DreamLab: تبرّع بقوة هاتفك لمحاربة السرطان



يحتاج تطوير علاجات لمرض السرطان إلى بحوث طبية كثيرة، وهذه البحوث تحتاج إلى قوة حوسبة كافية لمعالجة الكمية الهائلة والمعقدة من البيانات التي يجب تحليلها للتعرف على المرض ودراسته. هنا يأتي دورك وأنت نائم من خلال تطبيق DreamLab الذي طورته شركة فودافون أستراليا ومعهد غارفان للبحوث الطبية، والذي يستخدم قوة المعالجات في الهاتف الذكي أثناء عدم استعماله، وتحديداً أثناء شحنه ليلاً، لحل مسائل تساعد في علاج السرطان، لأن معهد غارفان للبحوث الطبية يحتاج إلى مزيد من القدرة الحاسوبية لتسريع أبحاث السرطان، وبالتالي يمكن للشخص أن يتبرع بقوة هاتفه من خلال تحميل التطبيق وشحن الهاتف أثناء نومه.

معهد غارفان لديه مشروعان بحثيان ضخمان هما Project Decode وProject Genetic Profile في السحابة يسعيان لفهم السرطان على أساس الملف الشخصي للحمض النووي للمريض، بدلاً من الأنسجة التي بدأ فيها السرطان ويحتاج ذلك إلى احتساب أكثر من 25 مليون معادلة صغيرة مختلفة من أجل فهمها وإدراك البيانات في المشروع الأول، وأكثر من 35 مليون معادلة في المشروع الثاني.
يقوم التطبيق تلقائياً بتحميل أجزاء صغيرة من المشروع من الإنترنت ومن ثم تتم معالجة هذه المعلومات باستخدام وحدة المعالجة المركزية في الهاتف الذكي وإرسالها مرة أخرى إلى المعهد لاستخدامها في أبحاث السرطان. يمكن للشخص أن يختار أيّ نوع من السرطان يريد أن يساعد في البحث عنه من خلال اختيار المشروع الذي يبحث في سرطان الثدي والمبيض والبروستات وسرطان البنكرياس (Project Decode)، أو مشروع الملف الوراثي الذي يسعى لفهم سرطان الرئة، الجلد والدماغ (Project Genetic Profile). حالياً يوجد 66 ألف "حالم" (الاسم الذي يستخدمه التطبيق للإشارة إلى المستخدم) في المشروع الأول ساهموا بحل نحو 69% من المعادلات، في حين يوجد فقط 190 "حالماً" في المشروع الثاني.
على سبيل المثال، واحدة من المشاكل التي يمكن لهاتفك حلّها هو مقارنة جزء صغير من المعلومات الوراثية من مريض سرطان الثدي مع مريض سرطان البنكرياس. يجري التطبيق عملية حسابية باستخدام خوارزمية خاصة، لفهم ما هو مشابه ومختلف وراثياً بين هذين المرضين. سوف تساعد الأنماط المُكتشفة في الحسابات الباحثين على تحديد المرضى الذين يشتركون في التشوهات المشابهة لطفرات الحمض النووي، على الرغم من أنه قد يكون لديهم أنواع سرطانات "مختلفة".
يمكن للمستخدمين أن يحدّدوا كمية البيانات التي سيخصصونها للتطبيق في حال كانوا خارج أستراليا، أما بالنسبة لعملاء فودافون في أستراليا فإن البيانات التي يستخدمها التطبيق مجانية. القوة المحتملة التي يولدها التطبيق كبيرة وتقارب الحواسيب الفائقة القوة، بحيث أن كل 33 جهازاً جديداً ستحلّل نفس كمية البيانات التي يحللها المعالج المركزي الأساسي لمركز أبحاث بحاسوب فائق القوة.
يمكن للجميع، سواء كانوا في أستراليا أو في أيّ مكان في العالم، تحميل التطبيق على أجهزة "أندرويد" وIOS والمساهمة في محاربة السرطان من خلال الاستفادة من قوّة هواتفهم ليلاً.

■ لتحميل التطبيق على أندرويد:
https://play.google.com/store/apps/details?id=au.com.vodafone.dreamlabap...

■ لتحميل التطبيق على IOS:
https://itunes.apple.com/us/app/dreamlab/id1273619275?mt=8

تكنولوجيا
العدد ٣٣٠٨ الخميس ٢٦ تشرين الأول ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]