أشعل دراج دوكاتي الإيطالي أندريا دوفيتسيوزو المنافسة على لقب بطولة العالم للدراجات النارية في فئة «موتو جي بي» عندما باغت الإسباني مارك ماركيز، في سباق جائزة اليابان الكبرى، وتجاوزه في اللفة الأخيرة ليفوز بالسباق ويقلّص الفارق في الصدارة.
وعبر الإيطالي خط النهاية بفارق 0,25 ثانية فقط عن ماركيز على حلبة موتيجي اليابانية، ليحقق فوزه الخامس هذا الموسم، ويقلّص الفارق مع الإسباني دراج هوندا في صدارة الترتيب العام إلى 11 نقطة قبل ثلاث مراحل على نهاية البطولة.
وتنافس الدراجان بشكل متواصل خلال السباق، علماً بأن دوفيتسيوزو انطلق من المركز التاسع قبل أن يشق طريقه نحو المقدمة.
وتمكّن الإيطالي مرتين خلال السباق من تجاوز ماركيز، قبل أن يعود الأخير ويتقدم عليه.
ودخل بطل العالم ثلاث مرات اللفة الأخيرة متقدماً، وبدا في طريقه لتحقيق الفوز الثالث له توالياً، إلا أنه عانى من تمايل في دراجته في اللفة الأخيرة، ما أتاح للإيطالي تجاوزه عند المنعطف الحادي عشر على الحلبة، وسط احتفالات كبيرة في حظيرة دوكاتي.

وقال دوفيتسيوزو: «كنت أدرك انه لديّ فرصة (للتجاوز) في الخط المستقيم وعند المنعطف الحادي عشر، إلا أنه (ماركيز) كان يضغط بقوة وإطاراتي كانت شبه مستهلكة. خضت المنعطف العاشر بطريقة مثالية، وارتكب هو خطأً، ما مكنني من اللحاق به».
وعلى رغم محاولات ماركيز في المراحل الأخيرة من اللفة للعودة إلى الصدارة، إلا أن الإيطالي حافظ على هدوئه وتالياً مركزه.
وقال دوفيتسيوزو: «كنت أدرك أن كل شيء ممكن في المنعطفين الأخيرين. مارك كان خلفي إلا أنني أغلقت المجال وجعلت تجاوزه لي أمراً بالغ الصعوبة».
وأضاف: «التنافس مع مارك دائماً ما يثير توتراً كبيراً. إلا أن هذا الأمر كان مهماً بالنسبة إلى البطولة. أعرف أن إحراز اللقب سيكون صعباً جداً، لكنني سأواصل المحاولة حتى النهاية».
ونوه ماركيز الباحث عن لقبه الرابع في خمسة مواسم، بمنافسه.
وقال: «استمتعت بهذه المعركة. تنافس المنافسين على البطولة حتى المنعطف الأخير»، مقراً بأنه ارتكب «بعض الأخطاء. موتيجي هي حلبة عانيت عليها مراراً في الأعوام الماضية».
وأضاف: «كنت أعرف أن دوكاتي كانت أسرع حتى عند نقاط الفرملة. على هذه الحلبة كنت أعرف أنه سيكون قوياً جداً. لكننا الآن سننتقل إلى حلبات أخرى أحبها أكثر»، في إشارة إلى جائزة أوستراليا الكبرى، المرحلة المقبلة من بطولة العالم.
وأنهى الإيطالي دانيلو بتروتشي السباق الياباني في المركز الثالث. أما بطل العالم سبع مرات الإيطالي فالنتينو روسي، فخرج عن الحلبة ومن السباق في اللفة السادسة.
وفي فئة «موتو 2»، حقق الإسباني أليكس ماركيز على كاليكس فوزه الثالث هذا الموسم، في سباق تقلّصت مدته من 23 لفة إلى 15 بعد تأخير في لفة الإحماء.
أما متصدر الترتيب العام الإيطالي فرانكو موربيديلي، فحل ثامناً، وحلّ منافسه المباشر السويسري توماس لوثي في المركز الحادي عشر، ما أتاح للإيطالي (على كاليكس أيضاً) توسيع الفارق في صدارة الترتيب العام من 21 نقطة إلى 24، قبل ثلاث مراحل من النهاية.
إلا أن إعلان المنظمين إلغاء نتيجة السويسري دومينيك اغرتر في جائزة سان مارينو الكبرى التي فاز بها، صبّ لمصلحة لوثي الذي كان قد حل ثانياً في سباق الشهر الماضي خلف السويسري، ما جعل الفارق حالياً في صدارة الترتيب العام للبطولة يتقلّص إلى 19 نقطة.
وفي فئة «موتو 3»، حقق الإيطالي رامينو فيناتي (هوندا) فوزه الثالث هذا الموسم، بينما اكتفى متصدر الترتيب العام الإسباني خوان مير بالمركز السابع عشر، وتقلّصت صدارته إلى 55 نقطة.
وقال فيناتي: «هذا الفوز مهم جداً بالنسبة إلى بطولة العالم، لا شيء مستحيل»، ولا سيما بعدما حقق الفوز رغم الأمطار على الحلبة.

- ترتيب فئة «موتو جي بي»:
- ترتيب بطولة العالم:

1- الإسباني مارك ماركيز 244 نقطة
2- الإيطالي أندريا دوفيتسيوزو 233
3- الإسباني مافريك فينالس 203
4- الإسباني داني بدروسا 170
5- الإيطالي فالنتينو روسي 168

- ترتيب «موتو 2»:

1- الإيطالي فرانكو موربيديلي 256 نقطة
2- السويسري توماس لوثي 232
3- الإسباني أليكس ماركيز 180
4- البرتغالي ميغل أوليفيرا 166
5- الإيطالي فرانشيسكو بانيايا 143

- ترتيب «موتو 3»:

1- الإسباني خوان مير 271 نقطة
2- الإيطالي رومانو فيناتي 216
3- الإسباني آرون كانيت 284
4- الإيطالي فابي دي جان أنطونيو 146
5- الإسباني خورخي مارتن 135.