دليل لجان الأهل: حقوق وواجبات



واجب وحق على لجنة الأهل منع المدرسة من تقاضي أموال غير واردة في الموازنة (مروان بو حيدر)

لجنة الأهل هيئة تمثل أولياء التلامذة أمام الإدارة ووزارة التربية، وتنشأ لتمكينهم في رعاية شؤون أولادهم والسهر على مصالحهم (المرسوم 4564 - المادة 1). توضح هذه المادة، دور لجنة الأهل وتحددها في جانبين هما: تنظيم الحياة المدرسية بالتعاون مع المدرسة والثاني درس وإقرار الموازنة

نعمه نعمه

مع انطلاق العام الدراسي، بدأ العدّ العكسي لانتخاب لجان الأهل في العديد من المدارس الخاصة، نورد هنا مقتطفات من دليل للجان الأهل وأولياء الأمور، يشارك في إعداده خبراء وناشطون/ات في لجان الأهل، وهو مبنيّ على القوانين المرعية الإجراء، لا سيما القانون 11/81 مع المرسوم 4564 والقانون 515 والاستشارة 75/2015.

أولياء الأمور هم المفصل الأساس في المدرسة الخاصة، فهي قائمة بفضل أموالهم، وهم بمثابة «مجلس إدارة» لها، بحيث يوافقون أو يعترضون على الموازنة لما فيها من تأثير مباشر على صحة التلامذة وسلامتهم، ورعاية لشؤونهم، كما يستطيعون ضخ حياة تفاعلية إيجابية بحضورهم ومتابعتهم للحياة المدرسية لأبنائهم وفي جوانب مختلفة، ما عدا الشؤون التعليمية.

ماذا تعني الحياة المدرسية؟

متابعة الحياة المدرسية تعني مواكبة كلّ ما يتعلق بشؤون التلامذة، أي نوعية الثياب، نوعية التأمين الصحي والكشف الطبي، ملاءمة المدرسة للشروط الصحية والبيئية ومستويات الأمان، النقل ونوعيته وتدابير السلامة، نوعية الأكل والمواد الغذائية التي تُباع في الدكان المدرسي أو لتلامذة الحضانة، التدفئة، عدد التلامذة في الصفوف، خدمات الرعاية الصحية والتمريض، السلالم، الحقيبة المدرسية، الفروض المنزلية، الأنشطة الخارجية التي يجب أن توافق عليها لجنة الأهل، القرطاسية، الأنشطة اللاصفية غير الإلزامية، المساحات الخضراء في حرم المدرسة، الملاعب والسلامة فيها، الإرشاد والتوجيه الاجتماعي والنفسي، وسائر الأمور التي لا علاقة لها بالعملية التعليمية بصورة مباشرة.

حماية حقوق الأولاد


للجنة الأهل عدد من الحقوق والواجبات التي تتمحور في الدفاع عن مصالح أولياء الأمور أولاً، وحماية حقوقهم وحقوق أولادهم ثانياً.
في الشؤون المالية:
- تلبية دعوة الإدارة لدرس مشروع الموازنة وإصدار قرارها بناءً على تقرير مندوبيها في الهيئة المالية ضمن مهلة 15 يوماً.
- تكليف مندوبين عنها لتمثيل لجنة الأهل في الهيئة المالية ودرس وقبول أو رفض مشروع الموازنة المقترحة من الإدارة.
- واجب وحق على لجنة الأهل ومندوبيها في الهيئة المالية الاطلاع على القيود وقطع الحساب والمستندات والوثائق المحفوظة لدى الإدارة عند الاقتضاء (المادة 19- المرسوم 4564).
- واجب وحق على لجنة الأهل منع المدرسة من تقاضي أي أموال إضافية غير واردة في الموازنة، والامتناع عن دفعها طالما لم تصدر بملحق على الموازنة بموافقتها، ما يعني أن كلّ المدفوعات من خارج الموازنة مثل: فتح الملف، والقرطاسية وبيع الكتب في المدرسة وتحت إدارتها، والأنشطة اللاصفية وغيره تستوجب موافقة لجنة الأهل ولا يحقّ للمدرسة تقاضي المال عنها من دون موافقتها وإصدار ملحق للموازنة بها (الاستشارة 75/2015 والقانون 515/96-المادة 7 و8، المادة 3 الفقرة ب).
- واجب اللجنة ومندوبيها في الهيئة المالية مراقبة المصارفات النهائية للتدقيق إذا ما صُرفت كل الإيرادات والتحقق من كلّ بنود الموازنة وقطع الحساب ووجوب أن تكون حصيلة جمع المصارفات النهائية والإيرادات صفراً، وإذا تبيّن أن هناك نقصاً، على لجنة الأهل ومن خلال الأقساط أو ملحق على الموازنة، التعويض على المدرسة وإذا كان هناك فائض، على المدرسة إعادة الفائض وتوزيعه على أولياء الأمور (القانون 515/96- المادة 4).

في شؤون أولياء الأمور:

- درس وقبول طلبات الأهل المحتاجين لمساعدة أو تخفيض القسط بالتنسيق مع الهيئة المالية والإشراف على هذا الصندوق.
مساءلة الإدارة حول سلوك وإجراءات الهيئة الإدارية أو التعليمية.
- دعوة الأهل إلى اجتماع عام لنقاش مسائل تخصّ أولادهم أو إجراءات محددة من الإدارة.
- إنشاء صندوق خاص باللجنة وتقاضي جزء من القسط عليه كصندوق مساعدات أو أنشطة أو خلافه لدعم التلامذة.
- حق لجنة الأهل في حال النزاع مع إدارة المدرسة رفع شكوى على المدرسة إلى الوزارة أو دعوى إلى المجلس التحكيمي أو قاضي العجلة لحلّ النزاع.
من الضروري المشاركة في انتخابات لجان الأهل والترشح في أطر جماعية أو فردية وبرامج وخطط عمل تجعل من الظروف المحيطة بحياة الأولاد أفضل وأكثر إيجابية وراحة لنتائج مثلى. المسؤولية الملقاة على عاتق لجنة الأهل المنتخبة كبيرة وهي في حال عدم قيامها بدورها سترتّب على كل أولياء الأمور نتائج مالية وتربوية يمكن تفاديها، وهي نابعة من مفهوم المشاركة الفعالة للأهل في العملية التربوية وإدارة شؤونها المالية والحياة المدرسية فيها.

* باحث في التربية والفنون

*للمشاركة في صفحة «تعليم» التواصل عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]