منتجات



GPS بدقة تصل إلى 30 سنتيمتراً!

أعلنت شركة «بروادكوم» (broadcom) أنها تختبر شريحة جديدة قادرة على العمل مع شكل جديد من إشارات الملاحة العالمية العالية الدقة، بحيث تعطي دقة في نظام تحديد المواقع العالمي GPS حتى 30 سنتيمتراً، وهو إنجاز كبير، إذ تصل أقصى درجات الدقة حالياً بين 3 و5 أمتار. وستتوفر هذه الشرائح السنة المقبلة، إلا أن الشركة لم تعلن أي هواتف ذكية ستحملها. شريحة نظام تحديد المواقع العالمي الجديدة BCM47755 ستكون قادرة على تحسين الدقة 10 مرات أكثر. وهي تتميز بجهاز استقبال متقدم لأنظمة سواتل الملاحة العالمية، ذي تردد مزدوج قادر على معالجة إشارات ساتلية في كل من نطاقات التردد L1 / E1 وL5 / E5، ما يوفر مستوى أعلى من دقة الموقع.

وقد صممت لتعزيز خدمات التطبيقات القائمة على الموقع للهواتف النقالة، والألواح الإلكترونية والأجهزة القابلة للارتداء، إذ إنها مجهزة بأحدث ابتكارات أنظمة سواتل الملاحة العالمية، بحيث يمكن للجهاز تحديد الموقع بدقة سنتيمترات قليلة مع الحد الأدنى من استهلاك الطاقة، ما يتيح مجموعة جديدة تماماً من التطبيقات القائمة على المواقع العالية الدقة، بما في ذلك الملاحة على مستوى حارات صغيرة وأزقّة.
تستهلك شريحة BCM47755 أقل من نصف طاقة رقائق الجيل السابق من الأنظمة العالمية لسواتل الملاحة. وبما أن أنظمة سواتل الملاحة العالمية وتطبيقات الاستشعار تعمل بشكل دائم، فإن هذه الكفاءة بالطاقة لها تأثير نسبي على عمر البطارية في الجهاز المحمول. لذلك، حتى مع الاستفادة من تجربة الملاحة الأكثر ثراء، فإن المستهلكين لديهم بطارية أطول أمداً على الأجهزة النقالة التي تستخدم BCM47755.

TAIGA: هاتف روسي مضاد للتجسس

كشفت شركة InfoWatch الروسية خلال قمة أمان المعلومات التجارية لعام 2017 المنعقدة في موسكو عن هاتف ذكي يدعى TAIGA يمتلك قدرات مقاومة للرقابة مصمّم للشركات التي تواجه تسريباً للمعلومات بناءً على إحصائية واضحة: 67% من الشركات تواجه تسريب معلومات سرية عبر الأجهزة النقالة.
يدير هاتفَ «تايغا» برنامج قائم على نظام تشغيل أندرويد خاص بالشركة يسمح للتطبيقات بالعمل على الجهاز، ولكن يمنعها من جمع البيانات. وهو يحتوي على أداة مدمجة تمنح مشغّل الهاتف القدرة على التحكم بالتطبيقات التي ستعمل على الجهاز والمحتوى الذي يمكن للمستخدم الدخول إليه أو مشاركته. والمهمة الرئيسية للهاتف هي حماية المعلومات من التسريبات من الأجهزة النقالة عن طريق رصد الكاميرا، ومسجل صوت، والأجهزة والتطبيقات، وتطبيقات التراسل، والبريد، وحركة المرور على شبكة الإنترنت والشبكات الاجتماعية.
وتوضح ناتاليا كاسبيرسكي، مديرة InfoWatch، وهي مجموعة من شركات تكنولوجيا المعلومات التي بدأت كمشروع ضمن شركة الأمن السيبراني كاسبرسكي، أنّ «معظم تطبيقات الهواتف الذكية تقوم بجمع بيانات معينة عن المستخدمين وإرسالها إلى خوادم خارجية. عندما يستخدم الأشخاص الهواتف الشخصية في العمل، فإن رسائلهم الإلكترونية الخاصة بالشركات والوثائق والصور ذات الصلة بالعمالة تتعرض للتهديد بسوء أو بطريق الخطأ إلى أطراف ثالثة».
ويوفر الهاتف الذكي قدرات لحماية البيانات من اعتراض نسخ لقطات كاميرا الهاتف الذكي وأشرطة الفيديو وحظر استخدام الكاميرا؛ اعتراض نسخ التسجيلات الصوتية التي يقوم بها المسجل وحظر استخدام مسجل الصوت؛ حظر استخدام نظام تحديد الموقع GPS، البلوتوث، بطاقات الذاكرة، الواي فاي، إنترنت الهاتف؛ اعتراض نسخ المراسلات، الصور، الفيديو، الملفات، التسجيلات الصوتية؛ اعتراض نسخ قائمة المرسلين، الرسائل والمرفقات؛ التحكم في إطلاق التطبيقات ومراقبة حركة المرور على شبكة الإنترنت على الجهاز المحمول الخاص بك. لا معلومات عن تاريخ طرح هذا الهاتف في الأسواق، إلا أنه بات في مراحل الإنتاج النهائية، ويتوقع أن يبلغ سعره بين 200 و260 دولاراً.

تكنولوجيا
العدد ٣٢٩٠ الخميس ٥ تشرين الأول ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]