صارت الأمور واضحة بالنسبة إلى الأعمال الدراما اللبنانية التي ستعرضها القنوات المحلية قريباً. مسلسل تلو الآخر كشفت عنها الشاشات، فإكتملت الصورة بشكل نهائي، وما على المشاهد إلا حسم خياراته تجاه الأعمال التي يريد متابعتها.
كانت قناة otv السبّاقة بعرض المسلسل اللبناني «صمت الحبّ» (كتابة وإخراج ليليان بستاني، وإنتاج «أفكار برودكشن») من بطولة عمّار شلق ورهف عبدالله. قصص حب متداخلة مع بعض القضايا الإجتماعية المشوّقة. مع إعلان المحطة البرتقالية عن مشروعها الدرامي، إعتقد المتابع أن هذا المسلسل سيكون وحيداً حاليا، وربّما يحظى بنسبة مشاهدة عالية. لكن لم تنتظر «المؤسسة اللبنانية للإرسال» طويلاً لتحسم أمرها، وبدأت أخيراً بثّ بروموات مسلسل «الحب الحقيقي» (سيناريو باسكال حرفوش، وترجمة لمى مرعشلي، وإخراج جوليان معلوف) المأخوذ عن عمل مكسيكي وتلعب بطولته باميلا الكيك ومجموعة ممثلين.
على الضفة نفسها، أعلنت قناة mtv أخيراً أنّها لن تتأخر بعرض مسلسلها «محرومين» الذي ينتجه زياد شويري ويلعب بطولته طوني عيسى وزملائه. العمل الذي كتبته غريتا غصيبة وأخرجه وائل بوشعر سينطلق غداً على قناة المرّ. على خطى باقي القنوات مشت قناة «الجديد»، وأعلنت قبل ساعات عن بدء بث الجزء الثاني من مسلسل «بلحظة» (كتابة ندين جابر وإخراج أسامة الحمد) في الثاني من تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل. وتضم لائحة أبطاله: كارمن لبّس (الصورة)، وزياد برجي، ويوسف حدّاد، وسينيتيا خليفة، وروان طحطوح، ومجدي مشموشي، وإلسا زغيب، ونيكولا مزهر، ونتاشا شوفاني. المشروع المنتظر هو تكلمة للعمل الذي عرض في رمضان الماضي، وهو أشبه بـ «كوكتيل» أحداث مستوحاة من مسلسل تركي. يدور «بلحظة» في فلك الصراعات بين العائلات وقصص الثأر والحب.
بإختصار، كل التوقعات كانت تشير إلى تأخّر المسلسلات على الشاشات وتزامن عرضها مع باقي البرامج المقرّرة ضمن برمجة الخريف. لكن يبدو أن «الخطّة» قد عُدلت أخيراً، وقرّرت إدارات المحطات البدء بالمسلسلات قبل البرمجة الجديدة التي ستنطلق في منتصف تشرين الأول. مع العلم بأنّ المسلسلات الحالية أشبه بـ «طعم» صغير، بينما تحتفظ القنوات بالمسلسلات «الدسمة» إلى أواخر العام الحالي، وهي الفترة التي تزدحم فيها المنافسة.