Creditbank... الإقراض المسؤول



هنادي سعد

في لبنان، يغيب موضوع التثقيف المالي ومفهوم القروض وحيثياته عن عملاء المصارف. ومن الطبيعي أن يكون أبرز ما يهمّ العميل هو الحصول على قرض لتلبية حاجة معيّنة، لكن في معظم الأحيان لا يُدرِك أن الإقراض عملية طويلة الأمد غالباً، تدخل في إطارها مسؤوليات والتزامات مالية. في هذا السياق، يسعى بنك الاعتماد المصرفي ش.م.ل - .Creditbank S.A.L دوماً لتقديم دوره الاستشاري وتفعيله للعملاء كي يكون إقراضهم مريحاً ومرناً دون تشكيل أي عبء عليهم.

عن القروض المصرفية التي يوفرها بنك الاعتماد المصرفي واستراتيجيته المُتبعة في هذا المجال، تحدثنا رئيسة قسم التسليفات بالتجزئة – مساعدة المدير العام في Creditbank هنادي سعد.

1- ما هي أنواع القروض التي يقدّمها مصرفكم لعملائه؟ وما هي أحدث العروضات والخدمات التي توفرونها في هذا المجال؟
يواصل Creditbank الاهتمام والعمل على تنويع المنتجات والخدمات وتعزيزها، وذلك بهدف تقديم الحلول المصرفية للزبائن، مستنداً إلى خبرة واسعة في العمل المصرفي تشمل جميع العمليات المصرفية، سواء التقليدية منها أو الحديثة التي تواكب التطوّرات التكنولوجية.

في هذا الإطار، يتيح القرض السكني فرصة شراء منزل للذين يرغبون في الحصول على قرض وتسديده ضمن جدول زمني مريح، أو بناء منزل جديد أو تجديد منزلهم القديم. أما القروض الدراسية، فهي موجّهة إلى تلامذة المدارس وطلاب الجامعات وذويهم لمساعدتهم في تغطية تكاليف التعليم الابتدائي أو العالي. أمّا الهدف من القرض الشخصي، فهو توفير السيولة النقدية لتغطية التكاليف ولإدارة النفقات غير المتوقعة وغير المخطط لها، فيما يساعد قرض السيارة على شراء السيارة التي يريدها العميل، أكانت جديدة أم مستعملة.
بما أن لكلّ قرض وجهة استعمال محددة، فإنّ الشروط والأحكام تختلف بين قرضٍ وآخر، وتحديداً لجهة عملة القرض (ليرة لبنانية أو دولار أميركي)، مدّة سداد القرض، نسبة الفائدة، الحدّ الأقصى للقرض الممنوح، الدفعة الأولى...
وتجدر الإشارة إلى أن القروض المدعومة من مصرف لبنان هي أكثر ملاءمة، لكون فائدتها أقل، وشروط سدادها أكثر مرونة، مثل القرض السكني لدينا AT Home وقرض الدراسة الجامعية Go Ahead.

2- بعد إقرار سلسلة الرتب والرواتب، هل يمكن أن نشهد تبدّلاً في العروضات والفوائد؟
نتيجة لموافقة مجلس النواب مؤخراً على سلسلة الرتب والرواتب، وفي دائرة الحديث عن زيادة الأقساط المدرسية نتيجة لإقرار السلسلة، التي تُقدّر بنحو 1000 دولار عن كلّ تلميذ، بادر Creditbank في إطلاق قرض خاص بهدف مواكبة الأهالي في مواجهة هذه المشكلة، خاصةً أن العام الدراسي بات على الأبواب، وهذا الأمر قد يكون مكلفاً بحد ذاته، إضافةً إلى الأقساط المدرسية.
لذلك بدأنا بترويج عرض حصري منذ 21 آب ويمتدّ حتى 30 أيلول على القرض الشخصي مع فائدة مُخفّضة على الدولار الأميركي، مع استرداد نسبة 5% من صافي قيمة القرض.
مع هذا القرض بالإمكان الحصول على مبلغ يصل إلى 20 ألف دولار أميركي على مدة ثابتة «5 سنوات»، مع الاستفادة من هدية نقدية توضع في الحساب المصرفي لطالب القرض، وهي عبارة عن 1000 دولار أميركي لقرض بقيمة 20 ألف دولار أميركي.


3- هنالك مخاوف جديّة لدى الكثيرين من القروض. ما هي رسالتكم إلى هذه الفئة من الناس؟ وما الذي يقدمه مصرفكم ليريح العميل من حيث سداد الأقساط؟ ما هي الإجراءات التي تُتبع في حال عدم القدرة على السداد لفترة معيّنة؟
يعمل Creditbank بنحو فعّال على تطبيق سياسة إقراض مسؤولة، وقد ساعدنا هذا الأمر ولا يزال على تجنّب أيّ نتائج غير مرضية قد تنتج من تخلّف العملاء عن سداد مستحقاتهم في مواعيدها المحدّدة. وفي هذا الإطار، نعمد إلى دراسة كلّ ملف على حدة بموضوعية ودقّة لتبيان الوضع المالي لكل عميل وتقديم الدور الاستشاري له بما يتعلّق بقدرته على السداد وتحديد قيمة القرض المناسبة له. إن سياسة الإقراض المسؤول التي نتّبعها تتماشى تماماً مع مبادئ الإقراض والقواعد الإرشادية الصادرة عن مصرف لبنان.
هذه السياسة المسؤولة لا تقتصر فقط على الدور الاستشاري للعملاء خلال تقديم الطلب والحصول على الموافقة، بل نتابعهم عن كثب لمساعدتهم وحثّهم على تسديد أقساطهم الشهرية في الأوقات المستحقة. ولكن في بعض الحالات، قد يواجه بعض العملاء صعوبات مادية تؤثر بالتزاماتهم المالية تجاه المصرف. في هذه الحال، نحاول بالتعاون مع العميل إيجاد خطة التسديد المناسبة لكي نساعده على مواكبة الجدول الجديد.

4- ما هي الشروط العامّة المفترض توافرها للحصول على قرض من أيّ نوع؟
لكي يكون العميل مؤهلاً للحصول على قرض، عليه أن يثبت الاستقرار والإمكانية التي تسمح له بالإيفاء بالتزاماته المادية، أي توافر الدخل المنطقي والمتوازن لتغطية المستحقات الشهرية. أما الشروط العامة الأخرى التي يجب توافرها للحصول على قرض، فتضمّ العمر لمقدّم الطلب، والوظيفة التي يشغلها، عدد السنوات التي قضاها في وظيفته، عدد الأشخاص الذين يتولى مسؤوليتهم...

5- هل تقومون بتوجيه العملاء قبل التقدّم إلى الحصول على قرض معيّن؟ بمعنى هل تنصحونهم استناداً إلى دراستكم لوضعهم المالي بوجوب أو عدم وجوب أخذ قرض، حتى ولو كانوا مؤهلين للحصول عليه؟
يساعد العملاء المهتمين بتقديم طلب للحصول على قرض موظفو خدمة العملاء Customer Service Officers في فروعنا، الذين يقومون بدور استشاري ويوجهون العملاء نحو اتخاذ القرار الأنسب ومعرفة القرض الذي يتلاءم مع احتياجاتهم وإمكاناتهم ضمن إطار زمني محدّد.
ويتابع فريق عملنا أيضاً عملية الموافقة على الطلب ولا يُتخذ القرار إلا بعد دراسة ملف مقدّم الطلب بنحو دقيق وعلمي والتأكد من قدرته على سداد المستحقات الشهرية. إننا نسعى دائماً إلى إيجاد ما يلائم حالة وملف كل عميل كي يشعر بأنّ القرض الذي حصل عليه هو الحل المناسب والمريح.

6- ما هي الإجراءات المتبعة عادةً لفحص طلب القرض؟ وما هي المهلة القصوى للإجابة؟ وإلى ماذا تستندون في قراركم، سواء لقبول الطلب المقدَّم أو رفضه؟
عند تقدُّم العميل بطلب للحصول على قرض، ندرس الطلب بالاستناد إلى عوامل عدة، بهدف تكوين صورة شاملة عن العميل، ومن أبرزها المعلومات الشخصية، وضع العميل المالي وتاريخه الائتماني، وذلك لتقييم إمكانية التقسيط المريح للعميل.
على سبيل المثال، يُعدّ الدخل والتاريخ الوظيفي لمقدِّم الطلب من المؤشرات الجيدة لقدرة العميل على سداد القرض والإيفاء بالمستحقات الشهرية. كذلك يُنظَر في استقرار وضع العميل ونوع الدخل، بالإضافة إلى الديون الأخرى المترتبة عليه لتحديد السقف الائتماني المؤهل له.
بالنسبة إلى المهلة القصوى للإجابة، تُمنح الموافقة لطلب قرض السيارة في اليوم نفسه، نظراً إلى سهولة عملية توثيق المستندات، فيما لا تتعدى ٤٨ ساعة في حالة بقية القروض.
مع نهج المحطة الواحدة One-Stop Approach التي يتبعها Creditbank، نسعى دائماً إلى الحدّ من الوقت المطلوب لإعداد كافة المستندات وتوقيع الأوراق وإلى شرح كافة التفاصيل بشفافية تامّة لتفادي أي حالة عدم وضوح بين العميل والمصرف.


للصورة المكبرة انقر هنا

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]