تضارب في المعلومات، ساد أخيراً عن خبر سحب «مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي»، بطاقة الصحافة من مراسل شبكة «الجزيرة» في القدس إلياس كرام (1977 ـــ مواليد الناصرة). ففيما تؤكد مواقع الكترونية فلسطينية هذا الخبر، قالت القناة القطرية إنّ مدير «مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي» نيتسان حين، هدد بسحب بطاقة الإعتماد الصحافية من كرام، بعد مرور أسبوعين على تهديد حكومة بنيامين نتنياهو بإغلاق مكاتب «الجزيرة» في فلسطين المحتلة.
وكان مراسل الشبكة القطرية، قد استدعي من قبل هذا المكتب لجلسة إستماع تعقد يوم الإثنين المقبل، لسؤاله حول «مهنيته الصحافية وما إذا كانت التصريحات التي أدلى بها تمثله أم لا». وتداولت معلومات نشرتها صحيفة «يديعوت» الإسرائيلية، تعزو هذا القرار الى تصريحات أدلى بها كرّام لإحدى الفضائيات العربية بأنه «يعيش تحت الإحتلال وفي منطقة نزاع وأن العمل الصحافي، يعتبر جزءاً لا يتجزأ من المقاومة والعمل السياسي الحيوي، وأن الصحافي يقاوم بطريقته الخاصة»، فردّ عليه «مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي»، بأن «هكذا تصريحات تمسّ بمهنية كرام الصحافية كممثل لشبكة إعلامية أجنبية، وأن الحصول على بطاقة الصحافة منوط بالحفاظ على أخلاقيات المهنة».
ويعتبر كرّام من أبرز وجوه مراسلي «الجزيرة»، التحق بالشبكة القطرية عام 2003، وتميزّ بتغطيات ميدانية حيّة، أبرزها حرب تموز (2006)، والحروب المتتالية على قطاع غزة، وأخيراً، واكب الإنتفاضة الشعبية في «مسجد الأقصى»، وعرف بإصراره الدائم على توصيف «إسرائيل» بالمحتلّ، والفصائل المسلحة التي تقارعها بـ «المقاومة»، أكانت فلسطينية أو لبنانية.