iTranslate Converse لترجمة فورية



يحتوي متجرا التطبيقات الخاصان بنظامَي التشغيل «أندرويد» وIOS مئات التطبيقات المختصة بالترجمة. تطبيق جديد أُضيف إلى متجر IOS بداية الشهر الحالي، على أن يكون متوفراً في متجر «أندرويد» الخريف المقبل، هو iTranslate Converse والذي يقول مطوروه إنه «تطبيق ثوري جديد في مجال الترجمة يحوّل أي هاتف آيفون إلى جهاز للترجمة». الشركة نفسها تملك تطبيق iTranslate الذي ينشط عليه أكثر من 5 ملايين مستخدم شهرياً ويقوم بـ 4 ملايين عملية ترجمة يومياً. الركيزة الأساسية للتطبيق الجديد هي الصوت، إذ إنه يعتمد على ترجمة الكلام المحكي بشكل تلقائي وسريع إلى اللغة التي يختارها المستخدم من بين الـ 38 لغة المتوفرة في التطبيق، في حين أن غالبية تطبيقات الترجمة تعتمد على كتابة الجمل لترجمتها، فيما بعض تطبيقات الترجمة الصوتية معقدة للاستخدام. يهدف مطورو التطبيق إلى أن يكون تطبيق الترجمة الصوتية ملائماً لمختلف البيئات بحيث يمكنه العمل بشكل دقيق حتّى عند وجود ضجيج في الخلفية أو عندما يتكلم المستخدم بوتيرة سريعة.

استخدام التطبيق سهل جداً، إذ يقوم المستخدم باختيار لغتي المحادثة، أي اللغة التي يتحدث بها المستخدم واللغة التي يريد أن يترجم إليها. وبمجرد الضغط على شاشة الهاتف، بإمكان الشخص أن يتكلم أياً من اللغتين بحيث سيتعرف التطبيق إلى اللغة ويعمد تلقائياً وبسرعة إلى ترجمتها. يشدد المطورون على أهمية استخدام الهاتف بشكل معاكس ليصبح الميكروفون قريباً من فم المتحدث من أجل تحسين عملية التعرف إلى الصوت والجمل. من بين اللغات المتوفرة على التطبيق، هناك: العربية، الصينية، الفرنسية، الروسية، الإسبانية وغيرها. يواجه التطبيق الجديد بعض المشاكل المعتادة في الترجمة مثل عدم وضع الجمل ضمن سياقها وعدم الفهم الدقيق للكلام، إلا أنّ ما يميزه عن التطبيقات الأخرى هو سهولة استخدامه.

تكنولوجيا
العدد ٣٢٥٢ الخميس ١٧ آب ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]