صدر أخيراً تقرير «مؤشر السلام العالمي»، حول أكثر الدول اضطراباً في العالم، وجاءت سوريا في المرتبة الأخيرة من حيث الاستقرار، وصُنفت على أنها أكثر دول الكوكب اضطراباً.هذه الصورة السوداوية كانت مختلفة على قناة BBC البريطانية، التي قدمت من قلب العاصمة السورية، تقريراً تحت عنوان: «يوميات السهر في باب شرقي بدمشق».

يقول معدّ التقرير عمر عبد الرازق «تغص شوارع المنطقة ليل الخميس بنساء ورجال يرقصون على الإيقاعات الغربية، وتوسع البارات نطاق عملها وتُخرج الطاولات الى الشوارع، وعليها مشروبات كحولية».
ويفرد التقرير مساحة لأصحاب هذه البارات الذين أكدوا أنّ عملهم أكبر تحدٍّ للملل الذي أصاب الناس بسبب الحرب.
وعن طريق «الصدفة»، التقى المراسل طبيباً نفسياً في إحدى الحانات، أرجع بدوره الإقبال على هذه الأماكن إلى محاولة الهروب من أجواء الحرب، وأن هؤلاء قرروا البقاء وعدم الهجرة، وفي الوقت نفسه أصروا على عدم تغيير نمط حياتهم.
وبعد دقائق من نشر التقرير على فايسبوك، تبارزت الصفحات السورية في نشر الفيديو الذي حصد مئات الآلاف من المشاهدات، وآلاف التعليقات والمشاركات.
وجاءت بعض ردود الأفعال مستهجنة لهذا التقرير، ويقول أحمد . ن من دمشق: «على بعد مئات الأمتار، هناك سوريون أيضاً يموتون قصفاً وجوعاً، حبذا لو رفعت BBC كاميرتها قليلاً لتأخذ لقطة شاملة لما يجري في الشام»، بينما يقول جهاد وهو طالب في كلية الإعلام: «كنا نعتقد أن BBC مدرسة واكتشفنا أنها «حانة»».
ورأت سهام وهي إحدى المعلقات على فايسبوك أن الأشخاص الذين ظهروا في التقرير لا يمثلون دمشق، ويبدو أن الحرب لم تصل إليهم بعد، أو أنهم من تجار هذه الحرب. ونصح بعض المعلقين مراسل القناة البريطانية بالتوجه إلى «شارع الثورة»، وتحت «جسر الرئيس» لنقل الصورة الحقيقية لما يجري في العاصمة السورية.
على المقلب الآخر، رأى معلّقون أن تقرير BBC دليل على حيوية الشعب السوري، وإرادته للحياة، واتهموا المنتقدين بالتشدد الديني والتعصب.
وتساءلت رنيم: «ما المشكلة إذا تنفس الناس قليلاً، لقد تعبنا من الحرب، تقرير الـ BBC يعرض الصورة الجميلة لدمشق والتي غابت عن الإعلام العالمي لأكثر من سبع سنوات».
وامتدح خالد التقرير قائلاً: «هذه سوريا العلمانية التي نريد، والكل فيها يمارس طقوسه بكل حرية».
وهذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها BBC لانتقادات في تغطيتها للحدث السوري، وتُتهم بالانحياز من جميع الأطراف في سوريا.