من قلب قلعة صلاح الدين التاريخية في القاهرة، وبحضور آلاف المستمعين، تصاعدت النغمات الشرقية والغربية وتردد الصوت القوي للمغنية الشابة نسمة محجوب (الصورة)، مساء أمس، معلناً بدء الدورة السادسة والعشرين لـ «مهرجان القلعة للموسيقى والغناء».
قدّمت المغنية المصرية الفائزة بلقب النسخة الثامنة من برنامج اكتشاف المواهب «ستار أكاديمي» أغنايتها الخاصة، ممزوجة بمجموعة من الأغاني الطربية المعاد توزيعها بشكل عصري لكبار المطربات، أمثال فيروز وأم كلثوم.
في هذا السياق، نقلت وكالة «رويترز» عن وزير الثقافة، حلمي النمنم قوله في كلمة الافتتاح: «نلتقي في هذا المكان منذ أكثر من ربع قرن، في نفس التوقيت، حتى أصبح عيداً سنوياً تقيمه دار الأوبرا المصرية. عيداً للفن والثقافة، عيداً للموسيقى بكل فروعها وبكل جوانبها»، مضيفاً: «هذا العام يشهد الجديد والجديد، من حيث أعداد الفنانين الذين يقدمون الحفلات، والوجوه الشابة التي يحرص المهرجان كل عام على تقديمها».
يشمل المهرجان برنامج حفلات لكبار المطربين المصريين، منهم علي الحجار، ومحمد الحلو، ومدحت صالح، ونادية مصطفى، وإيمان البحر درويش، وهشام عباس، وريهام عبد الحكيم، فضلاً عن مغنيين عرب من بينهم التونسية غالية بن علي والسوري مجد القاسم.
كما يشمل حفلات لعازفة الماريمبا المصرية نسمة عبد العزيز، وفرقة سداسي «شرارة»، وسهرات للذكر والإنشاد مع الشيخ ياسين التهامي وفرقة الحضرة والمولوية المصرية.
ويطيب لجمهور المهرجان الذي اعتاد حضور حفلاته عاماً بعد عام أن يطلق عليه «مهرجان الشعب»، نظراً لإقامته خارج قاعات ومسارح الأوبرا المبهرة، واستقدامه كبار الفنانين مقابل تذكرة لا يزيد سعرها عن نحو ربع دولار أميركي.
يذكر أّنّ الدورة الحالية تستمر حتى 26 آب (أغسطس) الحالي.