اقتصاد الـ 5G ... 22 مليون وظيفة



يُنظر إلى شبكة الجيل الخامس 5G على أنها محفّز سيدفع بتكنولوجيا الاتصالات إلى التأثير بشكل عميق في الاقتصاد العالمي وخلق تغييرات بارزة في المجتمع أسوةً باختراعات أخرى كان لها دور محوريّ في حياة البشر كالكهرباء والإنترنت والآلة الطابعة...
من الناحية الاقتصادية يُتوقع أن تستفيد الأعمال في مختلف المجالات من شبكة الجيل الخامس لتحقيق نموّ في مبيعاتاها من خلال زيادة كفاءة العمال وإشراك متزايد للعملاء الحاليين والجدد، إضافة إلى المساهمة في إطلاق نماذج أعمال جديدة.

وبهدف فهم الأثر المتوقّع لتقنية الـ 5G في الاقتصاد العالمي، قامت شركة HIS Market بالتعاون مع أستاذ الاقتصاد البارز الدكتور ديفيد تيس، المسؤول التنفيذي الأول في «مجموعة بيركلي للأبحاث» بتطوير نموذج اقتصادي لتبيان نتائج استخدام شبكة الجيل الخامس على حركة المبيعات في قطاعات مختلفة على مستوى العالم.
بحسب الدراسة المعنونة
The 5G economy: How 5G technology
will contribute to the global economy
فإن شبكة الجيل الخامس ستؤثر إيجاباً في جميع القطاعات، حيث أنه وبحلول عام 2035 يُقدّر أن تصل قيمة السلع والخدمات المنتجة في قطاعات مختلفة بفضل تقنية الـ 5G إلى 12.3 تريليون دولار أميركي، أي ما نسبته 4.6% من كل الإنتاج العالمي
الحقيقي.
المستفيد الأول من استخدام شبكة الجيل الخامس سيكون قطاع التصنيع حيث ستبلغ حصته 3.4 تريليون دولار من أصل الـ 12.3 تريليون، يليه قطاع المعلومات والاتصالات الذي سيسجل 1.4 تريليون دولار أميركي.
ركزت الدراسة على سبع دول يُتوقع أن تكون الأساس في تطوير تقنية الجيل الخامس وهي الولايات المتحدة الأميركية، الصين اليابان، ألمانيا، كوريا الجنوبية، المملكة المتحدة وفرنسا. وفقاً للتحليل يُقدّر أن يبلغ متوسط الاستثمار في تقنية الجيل الخامس في هذه الدول السبع مجتمعة ما قدره 200 مليار دولار أميركي سنوياً خلال الفترة الممتدة من عام 2020 إلى عام 2035.
أما حصة الأسد من الاستثمارات في تقنية الجيل الخامس فستكون من نصيب الولايات المتحدة الأميركية، حيث سيبلغ حجم استثمارها في هذه الشبكة 1.2 تريليون دولار بنسبة 28%، تليها الصين بمبلغ وقدره 1.1 تريليون دولار أي بنسبة 24%. أما باقي دول العالم (أي غير الدول السبع المذكورة) فستبلغ قيمة استثماراتها مجتمعة في هذه التقنية 23%.
النتائج المباشرة لهذه الاستثمارات والأهمية المعطاه لتقنية الجيل الخامس ستُترجم بحسب الدراسة بخلق نحو 22 مليون وظيفة موّزعة كما يظهر في الجدول أدناه.

مال وأسواق
العدد ٣٢٤٥ الثلاثاء ٨ آب ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]