ثمة سؤال يتكرَّر دائماً في أوساط محبّي الموسيقى الكلاسيكية الغربية. إنه سؤال يطرحه الهواة للخبراء، في طريقهم إلى توسيع مخزونهم المعرفي المتعلّق بالديسكوغرافيا، كأحد أبرز جوانب ثقافة الكلاسيك.
مَن هُم أبرز الذين سجّلوا أعمال باخ للـ «كلافييه» (المقصود أولاً، الهاربسيكورد، أي الآلة التي كتب لها باخ ترسانة من المقطوعات، وثانياً، البيانو، أي الآلة التي يمكن أن تُعزَف عليها هذه المقطوعات) قبل الكندي غلان غولد (1932 — 1982 / بدأ بتسجيل أعمال باخ عام 1955)؟ الإجابة عن هذا السؤال تأتي مقسومة إلى ثلاثة أقسام: أولاً، كثيرون سجّلوا باخ قبل غولد، لكن معظمهم اكتفى بأجزاء من أعمال كبيرة أو بمقطوعات قليلة مستقلّة. ثانياً، التوثيق المنهجي الأول لأعمال كبيرة من هذا الريبرتوار حمل توقيع المرأة الخارقة، عازفة الهاربسيكورد (والبيانو) الفرنسية البولندية فاندا لاندوفسكا («الأخبار» في 25 حزيران/يونيو 2009). لكن السائل يقصد ضمناً وتحديداً التالي: مَن أدّى أعمالاً كبيرة لباخ على البيانو قبل غولد؟ الجواب الأوّلي هو الأميركية روزالين توريك (1914 — 2003) التي تأثّر بها غولد بشكل أساسي وفالتر غيزيكينغ (1895 — 1956). هنا نصل إلى موضوع هذه المقالة المختصرة، التي تطال أحد أكبر الأسماء التي مهّدت الطريق للكندي العظيم الذي لن يتكرّر. المقصود المعلِّم الألماني من الرعيل القديم غيزيكينغ، الذي أعاد الناشر العريق «دويتشيه غراموفون» إصدار تسجيلاته الخاصة بباخ في علبة من سبعة ديسكات (في 21 الجاري). هذه الجوهرة تحمل بمعظمها نسخاً منشورة من قبل، لكن أهمية الخطوة تكمن في المواصفات التالية: أولاً، إنها المرّة الأولى التي تُجمع فيها هذه التسجيلات بعلبة واحدة شاملة وموضبّة بأناقة «ألمانية الدقّة والذائقة». ثانياً، نظراً لقِدم هذا الأرشيف (مطلع خمسينيات القرن الماضي)، عمد الناشر إلى تنقية الصوت بحيث أُنجزت عليه تحسينات ملفتة. ثالثاً، بعض ما تحتوي عليه علبة غيزيكينغ/ باخ يصدر للمرة الأولى على أسطوانة مدمجة (صدر سابقاً على Vinyl)، وأخيراً، قسم صغير من التسجيلات يُنشر للمرة الأولى تحت راية «دويتشيه غراموفون» (صدر سابقاً عند ناشرين مغمورين). أما الأعمال فهي: The Well-Tempered Clavier (بكتابَيه الأول والثاني، وهذا التسجيل هو الأقلّ ندرة ضمن العبلة)، الـ6 Partitas بالإضافة إلى «الافتتاحية الفرنسية» (التي تُضمّ شكلياً إلى العمل الآنف)، الكونشرتو الإيطالي (وهذه إحدى أبرز مفاجآة الإصدار)، وأخيراً التسجيلات النادرة جداً التي تضم الـInventions والـSinfonias (عدد كل منها 15) ومجموعة المقدِّمات الصغيرة وغيرها من المؤلفات المتفرقة… يا حبّذا لو استطاع الناشر الألماني ضمّ أربع من المتتاليات الإنكليزية الست (الأرقام 2، 3، 4 و6) واثنتَين من المتتاليات الفرنسي الست (الرقمَين 2 و5) التي أدّاها غيزيكينغ إلى هذه المجموعة!
يحمل الإصدار اسم العازف والمؤلف الألمانيَّين حصراً، غير أنه يحوي «هدية» من خارج السياق، إذ يضاف إلى أعمال باخ، كونشرتو البيانو الوحيد للألماني الرومنطيقي روبرت شومان، في تسجيلٍ تاريخي يجمع غيزيكينغ بـ «أوركسترا برلين الفلهارمونية» بقيادة الأسطورة (الألماني أيضاً وأيضاً) فيلهلم فورتفانغلر.