M1 تستحوذ على areeba بـ 185 مليون دولار



areeba شركة متخصّصة في تكنولوجيا الدفع الإلكتروني مرخّصة من شركتي فيزا وماستركارد

أعلنت شركة M1 Financial Technologies Holding التابعة لشركة M1 Group (مجموعة ميقاتي) عن استحواذها على كامل أسهم شركة areeba لتكنولوجيا الدفع الإلكتروني والمملوكة من مجموعة بنك عوده ش.م.ل، وذلك خلال مؤتمر صحافي أقيم في المقر الرئيس للشركة في وسط بيروت

الصفقة ضخمة ولعلها واحدة من أكبر صفقات استحواذ الشركات في لبنان، حيث بلغت قيمتها 185 مليون دولار. وأهميتها لا تعكسها فقط الأرقام، بل جنسية الطرفين والقطاع المستهدف. فعلى خلاف الحالات الطاغية حيث تهيمن منطقة الخليج على صفقات الاستحواذ في الإقليم، أثبتت الصفقة قدرة ورغبة لدى المستثمرين اللبنانيين في الاستثمار بمبالغ كبيرة رغم الظروف غير المستقرة التي يشهدها البلد، وذلك متى كان القطاع مجدياً وإمكانياته واعدة.

وعلى عكس ما جرت عليه العادة من اللجوء إلى الريع والعقارات لتحقيق الأرباح فإن الاتفاق الذي عُقد من شأنه أن يعيد التركيز على قطاع المعرفة والاستثمار في التكنولوجيا الحديثة، لتكريس ريادة لبنان في هذا المجال مقارنة بالدول المجاورة، وليثبت الإمكانيات الهائلة التي يختزنها هذا القطاع.
وareeba شركة متخصّصة في تكنولوجيا الدفع الإلكتروني مرخّصة من شركتي فيزا وماستركارد ولديها اتفاقية مع شركة أميركان إكسبرس، تم تأسيسها في أوائل عام 2017 بعد أن قام بنك عوده بتحويل كامل قسم بطاقات الدفع والخدمات الالكترونية في المصرف إلى شركة areeba كمؤسسة مالية مستقلة.


في هذا السياق، كشف الرئيس التنفيذي لشركة areeba ماهر ميقاتي أنه وانطلاقاً من «خبرة شركة M1 الطويلة في التكنولوجيا والخدمات في قطاع الاتصالات، ومن سعينا لتنويع استثماراتنا في هذا المجال، وجدنا إمكانيات كبيرة للنمو في حقل الدفع الإلكتروني في لبنان وفي المنطقة. ومن هذا المنطلق قمنا بالاستحواذ على شركة areeba بكافة أجهزتها التكنولوجية». وستقدّم الشركة للمصارف خدمات مصممة وفق المتطلبات والمعايير العالمية، وذلك من إصدار وإدارة البطاقات وحلول الدفع عبر الوسائل غير التلامسية والأجهزة النقّالة (contactless and mobile payment)، وخدمات مركز الاتصالات على مدار الساعة (contact center)، وإطلاق برامج الدفع بعلامات تجارية مشتركة co-branded programs. كما توفر للتجّار والحكومات منصة حديثة للتجارة الإلكترونية وآلات نقاط البيع التي تعتمد على أرقى معايير وأنظمة الأمان. وتدير areeba العديد من برامج الولاء، منها: جمع النقاط والأميال وبرامج استعادة الأموال النقدية (cash back)، كما تقدم خدمات استشارية لتخطيط وتصميم وإعداد منتجات إلكترونية وحلول دفع. وستعتمد areeba بعد صفقة الاستحواذ على «معظم أفراد فريق العمل السابق في بنك عوده والذين يتمتعون بكفاءات وخبرات عالية في مجال الدفع الإلكتروني» وفقاً لميقاتي، ما من شأنه مساعدة الشركة على الاستمرار من حيث وصلت والتوسع بشكل أسرع بحكم الخبرة المتراكمة، وهو ما يؤكده تصريح الرئيس التجاري للشركة رمزي الصبوري بأن «50% من التجار يتعاملون حالياً مع الشركة في مجال الدفع الإلكتروني». يذكر أنه تردّد أن مسألة نقل «معظم» فريق العمل السابق من بنك عوده إلى شركة areeba بعد الاستحواذ عليها أثارت بلبلة لدى بعض الموظفين وتساؤلات حول أحكام قانون عقد العمل الجماعي بين نقابة اتحاد موظفي مصارف لبنان وتحديداً لجهة الموظفين الذين لم يتم نقلهم إلى شركة areeba.
(الأخبار)

مال وأسواق
العدد ٣٢٣٣ الثلاثاء ٢٥ تموز ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]