في رسالة موجّهة إلى المدير العام لـ «هيئة الإذاعة البريطانية» توني هول، دعت بعض نجمات المؤسسة إلى «التحرّك الآن» من أجل معالجة الفجوة بين الجنسين في الرواتب.
حثّت المقدّمات هول على «تصحيح» الفجوة في الرواتب بين الجنسين، قائلات إن هذا الواقع معروف «منذ سنوات». يأتي ذلك بعدما كشفت bbc الأسبوع الماضي عن رواتب نجوم ونجماتها الذين يتقاضون أكثر من حوالي 200 ألف دولار أميركي.
في تقريرها السنوي الذي أبصر النور يوم الأربعاء الماضي، نشرت «بي. بي سي» تفاصيل رواتب نجومها الكبار، موضحة أنّ ثلثي رواتب الأسماء المعروفة التي تتقاضى أكثر من 200 ألف دولار هي من الرجال، إذ جاء كريس إيفانز في المرتبة الأولى بحصوله على ما بين 2.87 مليون و2.93 مليون دولا سنوياً.
أما المرتبة الأولى بين النساء، فكانت من نصيب المقدنة كلوديا وينكلمان بحصولها على ما بين 586.5 ألف و651.67 ألف دولار، في حين حلّت أليكس جونز من البرنامج التلفزيوني «وان شو» في المرتبة الثانية بتقاضيها ما بين 521.33 ألف و 586.5 ألف دولار.
وتضمنت قائمة الموقعات على الرسالة، كلير بولدين، وفيكتوريا ديربيشاير، وإيميلي ميتليس، وسو باركر من «بي. بي. سي» الرياضية، والمذيعة في راديو «بي. بي. سي 4» ميشيل حسين، وسارة مونْتِيغيو، ومقدمة تلفزيون «بي. بي. سي» فيونا بروس ومقدّمة برنامج وان شو...
من جهتها، غرّدت المقدمة جين غارفي من البرنامج الإذاعي «ساعة للنساء» (bbc4) التي نظمت حملة التوقيع قائلة إن: «نجمات bbc بدأن التمرّد».
ولفت نص الرسالة إلى أنّ الموقعات «مستعدات للاجتماع» بمدير bbc لضمان أن «الأجيال المستقبلية للنساء لا يواجهن هذا النوع من التمييز»، مضيفاً أنّ التقرير السنوي أظهر أن «ما كنا نشك فيه منذ سنين عديدة، وهو أن النساء العاملات فيbbc يتقاضين رواتب أقل مقابل نفس العمل، وهذه الآن حقيقة».
ومضت الموقعات إلى التأكيد أنّ التفاوت في الأجور لا يزال «يتجاوز قائمة» من يتقاضون أكثر من 200 ألف دولار، والتي تشمل مجالات الإنتاج، والهندسة، والإعلام الإقليمي والمحلي.
وتضمنّت الرسالة مقارنة بين العديد من النساء والرجال،: «نحصل على تعويضات جيدة جداً ونعد أنفسنا محظوظات. لكن نحن نعيش في عصر المساواة، وbbc منظمة تفخر بقيمها».
ثم توجّهت الرسالة إلى توني هول بالقول: «قلتم إنّكم ستحلون تفاوت الأجور بين الجنسين بحلول عام 2020، لكن «بي. بي. سي» عرفت التفاوت في الأجور منذ سنوات، ونريد جميعاً أن نسجل موقفنا بضرورة التحرك الآن».
يذكر أنّ كان المدير العام لهذه المؤسسة الإعلامية البريطانية العريقة قد قال الأسبوع الماضي إنّه «ينبغي القيام بالمزيد من العمل»، في مقابل تأكيد مدير الإذاعة والتربية في «بي. بي. سي» جيمس بورنيل، أنّ المقدمين الرجال يمكن أن «يواجهوا تخفيضات في الرواتب».