حول العالم



خبراء رقميون لتعليم المصرفيةالإلكترونية

قرر مصرفا NatWest وRBS في بريطانيا الاستعانة بـ 1200 خبير رقمي وتوزيعهم على فروعهما، لإرشاد عملائهما وتعليمهم كيفية استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية، وأفضل الطرق لحماية حساباتهم من أية خروقات أمنية ومن الاحتيال. وسينفق المصرفان أكثر من 600 ألف دولار على تدريب الخبراء.

20% فروع أقل بعد 10 سنوات

أبرز المتضررين من النهضة الرقمية في القطاع المصرفي هو الفروع التي بات العديد من الخدمات التي توفرها تُختصر بتطبيق على الهاتف المحمول أو بصفحة المصرف على الإنترنت.
ووفقاً لتقرير حديث صادر عن شركة JLL من المتوقع أن يهبط عدد فروع المصارف في الولايات المتحدة الأميركية بنسبة 20% خلال السنوات العشر المقبلة.
يشير التقرير إلى أن عدد الفروع في الولايات المتحدة نقصت 7700 فرع منذ عام 2007 أي بنسبة 8% واللافت أن «لا أحد يفتقدها».

مختبرات ابتكار في المصارف

تفرض التطورات التكنولوجية المتسارعة على المصارف حول العالم مواكبة هذه المتغيرات للبقاء على تماس مع متطلبات العملاء. في هذا السياق يسعى بعض المصارف ليكون صانعاً للابتكار بدل أن يلعب دور المتلقي والتابع، وذلك من خلال تأسيس شركات ناشئة تابعة حصرياً للمصرف، ينحصر دورها في مساعدته على التعامل مع العصر الرقمي.
على سبيل المثال أسس Deutsche Bank أربعة مختبرات ابتكار حتى الآن في كلٍّ من برلين ولندن ونيويروم وباولو ألتو، دورها تقويم واعتماد التكنولوجيا الناشئة، وتطوير ثقافة الابتكار، والمساهمة في تعزيز الاستراتيجية الرقمية للبنك. ومن المصارف التي تعتمد هذه الاستراتيجية أيضاً: Standard Chartered و Emirates NBD...

تحويل الأموال لرقمك الهاتفي

طوّر بنك الإمارات دبي الوطني Emirates NDB خدمة mepay بشكل بات يسمح لعملاء المصرف بتحويل الأموال لأي متسلم بدون الحاجة إلى أن يكون للمتسلم حساب مصرفي على الإطلاق في أيّ بنك. يكفي فقط وضع رقم الهاتف الخلوي للمتسلم، الذي يحصل بدوره على رسالة نصية SMS من المصرف مع رمز سري ويتوجه لتسلم المبلغ من أي فرع للمصرف. أهمية الميزة أنها عملية وفعالة في الحالات الطارئة حيث قد ينسى المرسل أو لا يعلم رقم حساب المتسلم، كما أنها مفيدة للأشخاص الذين لا يملكون حساباً مصرفياً.

دردشة مع المصرف عبر الإيموجي

أطلق مصرف Capital One خدمة الدردشة مع الروبوت Chatbot والتي بحسب البنك هي الأولى من نوعها القائمة على الرسائل القصيرة في الولايات المتحدة.
يقوم الروبوت الذي أطلق عليه اسم Eno من خلال استخدام معالجة اللغة الطبيعية بالتواصل مع العملاء والاستجابة لمختلف احتياجاتهم المصرفية كالتحقق من الرصيد وأحدث المعاملات، إعلامك متى ستستحق فاتورة بطاقة الائتمان وغيرها الكثير.
المتميز في Eno أن بإمكانه فهم معاني الـ emoji والإجابة عنها، إضافة إلى أن الدردشة معه غير محصورة بالشؤون المصرفية بحيث يمكنك على سبيل المثال طرح سؤال فكاهي عليه وسيقوم بالرد.

صيرفة إلكترونية بلا إنترنت ولا هاتف ذكي

من أصل 900 مليون هاتف خلوي في الهند، فقط 220 مليوناً منها هي هواتف ذكية، وحوالى نصف هذه الهواتف الذكية غير موصولة بالانترنت. لمواجهة هذه المعضلة قرر Yes Bank خامس أكبر المصارف في الهند إطلاق ميزة SIMsePay التي تسمح لأي عميل للمصرف بإجراء كافة معاملاته المصرفية الإلكترونية من دون الحاجة إلى الانترنت أو إلى هاتف ذكي.
تعمل ميزة SIMsePay من خلال لصق رقاقة على الـ SIM Card لأي هاتف محمول، حيث يتم ربط الهاتف بمحفظة رقمية صادرة عن المصرف.

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]