«عوده»: mobile app تجربة مصرفية شاملة سهلة وآمنة



جبران جبران

بات بإمكان حامل الهاتف الخلوي أن يختبر تجربة مصرفيّة فريدة وآمنة عبر تطبيق بنك عوده
Bank Audi mobile app، الذي يندرج في سياق الخدمات المواكبة لتطوّرات الصيرفة العالميّة. نظرة إليه مع كل من مدير قنوات الخدمة البديلة وديع طعمه، ومدير تجربة العملاء لدى «عوده» جبران جبران، حول تلك التجربة والخدمات المميّزة التي يتمتّع بها مستخدم التطبيق.

من خلال تطبيق الخلوي من بنك «عوده»، أصبح بإمكان العميل أن يوفّر مشقّة التوجّه إلى الفرع لإجراء عمليّاته المصرفيّة، أو حتّى تحويل المال إلى حساب آخر، أو تسديد بطاقة الائتمان، أو تحويل المال إلى حساب في مصرف آخر إذا كان مزوّداً برقم الـIBAN الخاصّ بالمرسل إليه المال. حتّى أنّ العميل سيوفّر على نفسه مشقّة فتح الكومبيوتر للاطّلاع إلكترونيّاً (online) على حسابه أو القيام بأيّة عمليّة مصرفيّة، لأنّ استعمال الهاتف الخلوي بات متاحاً ومعتمداً من قبل شريحة كبيرة من اللبنانيّين، فاعتادوا الخلوي وباتوا يستخدمونه كوسيلة للقيام بالعمليّات المصرفيّة بطريقة سهلة وسريعة وفي أيّ مكان وزمان.


وديع طعمه

«من خلال بصمة الإصبع، يمكن لعميل بنك عوده أن يسجّل دخوله إلى حسابه، وهي الطريقة الأسرع للتحقّق من رصيده أو لتسديد فواتير بطاقات ائتمانيّة أو للقيام بالتحويلات الداخليّة والخارجيّة مجّاناً...»، يقول طعمه. كما يسمح الـmobile app للعميل الاطّلاع على رصيد بطاقة الائتمان والديون المترتّبة عليه، والرصيد الباقي في الحساب، ويمكنه إجراء عمليّة كشف حساب والاطّلاع على كلّ العمليّات التي قام بها لفترة طويلة من الزمن. باختصار، يمكن العميل القيام بمعظم العمليّات ما عدا التعامل بالأموال النقديّة.

مزايا التطبيق

في ما يتعلّق بمزايا هذا التطبيق والتسهيلات المتوافرة لعملاء بنك عوده، قال طعمه إنّ سهولة تسجيل الدخول إلى التطبيق هي من أبرز ميزاته، وكذلك سهولة الاستخدام من دون تدريب المستخدم على كيفيّة إجراء عمليّاته المصرفيّة. وأضاف: «نظراً إلى الوضوح والسهولة المعتمدة من قبل بنك عوده في استخدام هذا التطبيق المبتكر، بات عملاء البنك يعتمدون عليه بشكل أساسي، وأصبح جزءاً من استخداماتهم اليوميّة. من هنا يمكننا القول إنّ البساطة والأمان في هذا التطبيق يرفعان من نسبة استخدامه». ولفت إلى أنّ بنك عوده أطلق تطبيق الخلوي في آب 2016، ومنذ ذلك الوقت تتزايد نسبة مستخدمي تلك الخدمة بطريقة تصاعديّة.

التحويلات

أما ما يتعلّق بعمليّة التحويل من بنك عوده إلى مصرف آخر، حتّى ولو كان البنك المرسل إليه خارج لبنان، فيمكن من خلال تطبيق Bank Audi mobile app استحداث جهة مستفيدة والتحويل إلى مصرف في فرنسا لدفع قسط جامعي على سبيل المثال.

الراتب والحساب

عن معرفة ما إذا كان الراتب الشهري الموطَّن حوّل إلى الحساب، قال طعمه إنّه بدلاً من أن يتوجّه العميل إلى فرع بنك عوده لمعرفة ما إذا كان راتبه أدخل ضمن الحساب، يمكنه بـ«كبسة زرّ» الاطّلاع على هذا الأمر، مشيراً إلى أنّه في نهاية كلّ شهر، تسجّل عمليّات استخدام لافتة لهذا التطبيق، وذلك لاطلاع المستخدمين ذوي الرواتب الموطّنة في بنك عوده على رصيدهم والتأكّد من إتمام تحويل رواتبهم من قبل المؤسّسة التي يعملون لديها إلى حسابهم في المصرف. تجدر الإشارة إلى أنّ أيّ شخص يمكنه تنزيل التطبيق الخلوي لبنك عوده، ولو لم يكن عميلاً لدى المصرف، بحيث تُتاح له فرصة الاستفادة من المعلومات المدرجة عليه من تقارير اقتصاديّة وخدمات محاكاة القروض (Loan Simulator)، والحصول على أيّة معلومة عن المصرف كتفاصيل عن انتشار فروع بنك عوده في لبنان وعناوينها...

OmniChannel لجمع كلّ القنوات المصرفيّة

كما كشف طعمه أنه وفيما يختص بالخدمات الابتكاريّة والجديدة التي من المنتظر أن يطلقها بنك عوده، فإنّه سيُعتمَد ما يسمّى
الـ OmniChannel الذي سيسهّل خدمة العملاء. إذ إنّه يضمّ كلّ القنوات المتعلّقة بالمصرف، أي الفرع المصرفي، خدمة الإنترنت، تطبيق الخلوي، الصرّاف الآلي، مركز الاتّصال، والفرع الإلكتروني (e-branch). وكلّ قناة تعتمد طريقة أو شكلاً مختلفاً لإجراء العمليّات المصرفيّة. أمّا اليوم، فيعمل بنك عوده على توحيد تلك القنوات. ولدى توجّه العميل نحو الصرّاف الآلي، سيرى الصفحة أو الشاشة نفسها من حيث الشكل وطريقة الدخول نفسها التي سيتّبعها إذا استخدم التطبيق الخلوي أو دخل إلى حسابه من طريق الإنترنت...

الابتكار لخدمة أفضل

لا تنحصر العمليّات الابتكاريّة والجديدة التي يقدّمها بنك عوده في تطبيق الخلوي فحسب، بل «بهدف خدمة العميل على نحوٍ أفضل، أطلق المصرف عام 2012 صيرفة الفيديو عبر فروع «نوفو» (Novo)، ليكون السبّاق في هذا الابتكار الجديد في لبنان»، وفقاً لمدير تجربة العملاء لدى «عوده» جبران جبران، الذي أوضح «أنّ فروع «نوفو» التي «يجري تحديثها بنحو متواصل، تقوم من خلال الموظّف الموجود على الشاشة بمساعدة عملاء محتَمَلين وعملاء بنك عوده، والإجابة عن أيّ سؤال مباشرةً وفي أيّ وقت، حتّى خارج دوام العمل الخاصّ بالمصرف. كذلك بإمكان زائر هذه الفروع فتح حساب، وتقديم طلب لقرض، وسحب المال، والقيام بأيّ عمليّة مصرفيّة أخرى من دون أيّة بطاقة، بعد أن يتعرّف الموظّف لدى بنك عوده من خلف الشاشة على العميل من خلال بطاقة هويّته أو إمضائه».
وأضاف جبران إنّ كلّ تلك الابتكارات والخدمات الجديدة من بنك عوده جاءت في ظلّ تزايد طلبات الشباب وحاجاتهم، إذ إنّ طلبات واهتمامات الذين تراوح أعمارهم بين 18 و34 سنة تبدّلت. فهؤلاء يريدون الحصول على المعلومة فوراً وفي كلّ مكان وزمان، ويريدونها على شكلٍ رقمي (digital). كلّ هذه المتطلّبات توجب على المصارف خلق خدمات أفضل وأسرع. ولكن رغم كلّ ذلك، يبقى الفرع هو الأساس والمرجع باعتباره المكان الذي تجري من خلاله عمليّات النقد، والخدمات المعقّدة، وعمليّات البيع والاستشارة المصرفيّة.

Novot

فضلاً عن ذلك، استحدث بنك عوده الروبوت الذي يحمل اسم Novot، وهو الرجل الآلي الذي يستقبل الداخلين إلى فروع بنك عوده ويحادثهم خلال انتظار دورهم للقيام بأيّ عمليّة مصرفيّة، ويعطيهم معلومات عامّة عن برامج البنك، ولا سيّما التسليفات للشركات الصغيرة والمتوسّطة وتطبيق الهاتف الخلوي... كلّ ذلك يأتي ليضاف إلى ابتكار خدمة Tap 2pay التي سبق أن اعتمدها بنك عوده في إطار خدمات الدفع الإلكتروني، بواسطة الهاتف الخلوي، ما يوفّر على العميل أن يحمل بطاقة ائتمان خلال قيامه بعمليّات التسوّق.
كلّ تلك الخدمات المبتكرة والمتطوّرة من المصارف عموماً، ومن بنك عوده خصوصاً، تأتي للّحاق بركب تطوّر الصيرفة العالميّة، ما يجعل القطاع المصرفي اللبناني الأكثر مواكبة وتقدّماً.


للصورة المكبرة انقر هنا

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]