نشرت جريدة «الأخبار» أوّل من أمس مقالاً بعنوان «محمد قيس نجم «treka علينا»: وراء كل سيارة حكاية» الذي يعرض على قناة mtv (منتج منفذ بيار رباط). وبعدما اتضح لاحقاً أنّ البرنامج مستنسخ عن برامج أجنبية (Inside West Coast Customs، وOverhaulin، وCar SOS)، عادت «الأخبار» ونشرت توضيحاً عن البرامج التي استنسخ منها «treka علينا».
لكن يبدو أن هذا التوضيح لم يُعجب «قناة المرّ»، فأرسلت بياناً توضيحياً. لفتت المحطة في بيانها إلى أنّ ««تركا علينا» يُصلح سيارات بحالة مزرية، ويجعلها صالحة للاستعمال والقيادة لا أكثر. أما البرامج المذكورة، فتطوّر السيارات وتحوّلها إلى سيارات خارقة في استعراض للقدرات الميكانيكية. كما أن اختيار الشخص والسيارة هما القصة أيضاً. إذ يبحث محمد قيس (الصورة) في الطرقات عن سيارات تدلّ حالتها على حالة أصحابها غير القادرين على تصليحها». وأكدت mtv في بيانها أن ««تركا علينا» يزور صاحب السيارة في منزله ويتعرّف إلى عائلته، وينقل قصته ومعاناته للمشاهدين وهذا الأمر غير موجود في أيّ برنامج آخر. يجري العمل على تصليح السيارة، لا على تعديلها، ولا على تحسينها كما في البرامج الأجنبية».
واعتبرت الشاشة أنّ «البرنامج يصوّر ردّ فعل صاحب السيارة مع ما تحمله من أحاسيس ولحظات مؤثرة. مع السيارة، يقدّم محمد هدايا أخرى بطريقة سلسلة وبلا كلفة (براد، مشتريات سوبرماركت، ومجوهرات)، وهذا الأمر غير متوفّر في المشاريع التلفزيونية. ومدّة البرنامج هي 20 دقيقة، أما باقي البرامج فتصل مدتها إلى ساعة تقريباً».