في الأيام الأخيرة من تصوير مسلسل «مذكرات عشيقة سابقة» (تأليف نور شيشكلي إخراج هشام شربتحي) كانت إحدى الممثلات السوريات على وشك أن تتغيب عن التصوير بسبب التأخر المستمر في تحصيل دفعات حقوقها المادية. لكن الأمور انتهت على خير واستكمل التصوير مع شركة «مارس ميديا برودكشن» الجديدة التي يديرها السيناريست السوري مازن طه، ويملكها كل من خليل نقولا وأيهم ناصيف.
وعلى الرغم من بيع المسلسل لقناة OSN بمبلغ جيد، إلا أن الشركة الوافدة حديثاً إلى عالم الإنتاج، قررت على ما يبدو تصعيد خلافاتها مع الفريق الفني الذي أنجز لها عملها البكر. بعدما تم تداوله عن غضب المخرج السوري هشام شربتجي من التجربة ككل، ومن العقلية السلبية التي طغت على أجواء التصوير بحسب قوله أكثر من مرة على الملأ، تخلى الكوميديان السوري محمد حداقي وهو أحد ممثلي المسلسل عن صمته، وتجاوز عما عرف عنه من دبلوماسية عالية ووجه خطاباً لاذعاً من خلال صفحته الشخصية على الفايسبوك إلى جميع زملائه الممثلين والفنيين الذين اشتغلوا في هذا المسلسل، ولم يحصلوا حقوقهم المالية حتى الآن، من أجل التواصل معه إن أرادوا لينضموا إلى الدعوى القضائية التي يود رفعها ضد الجهة المنتجة، والشكوى التي يرغب بتنظيمها بحق هذه الجهة، أمام جهات عدة منها نقابات الفنانين في سوريا ولبنان. لكنه سرعان ما أعلن أنه تم التواصل معه من قبل مازن طه الذي أخذ الموضوع على عاتقه الشخصي.
«الأخبار» تواصلت مع مدير إدارة إنتاج المسلسل حمادة جمال الدين الذي أكّد أن «المستحق من دفعات لا يتجاوز 150 ألف دولار أميركي وهو مبلغ بسيط قياسياً لكلفة المسلسل الذي تجاوزت مليوني دولار أميركي، وستتم تصفية هذه الأرقام فور وصول الدفعات من المحطة التي اشترت حقوق عرض المسلسل». وعلى الرغم من أن الأمر مرمي على عاتق الشركة، إلا أن جمال الدين بات «يتلقى اتصالات بالجملة من أصحاب الحقوق المادية التي لم تدفع بعد في هذا المسلسل».
من جهة أخرى تعكف الشركة ذاتها على إنجاز مسلسل جديد كتب نصه مازن طه، ومن المفترض أن يتولى إخراجه المثنى صبح. لكن الأخير لم ينه قراءة النص، ولم يبد حتى الآن موافقة ولو مبدئية. كذلك ينتظره إنجاز جزء ثان من مسلسله «العاصوف» في دبي مع النجم الخليجي ناصر القصبي الذي يلعب بطولته، وقد كتب نصّه بالتعاون مع الراحل عبد الرحمن الوابلي. إلا أن صاحب «جلسات نسائية» يرغب بتقديم عمل سوري للموسم القادم. في هذا الوقت، رجح مصدر مقرب من شركة «مارس ميديا برودكشن» في حديثه معنا صعوبة إنجاز أي مسلسل جديد بالنسبة لها، لعدم توافر القدرة المالية الكافية لسداد الديون قبل البدء بإنجاز عمل ثان!