حالما وصل إلى الصالات، بدأت الانتقادات تطال فيلم «المومياء» (إخراج أليكس كورتزمان) الجديد من بطولة الأميركي توم كروز بمشاركة أنابيل واليس وراسل كرو. هذا الشريط هو أحدث أجزاء سلسلة أفلام الرعب المستوحاة من تاريخ المصريين القدماء، وكانت قد بدأت في عام 1932.
رصدت «هيئة الإذاعة البريطانية» أبرز هذه الآراء في نصٍّ نشرته اليوم الجمعة على موقعها الإلكتروني.
في مقال نشره في صحيفة «غارديان» البريطانية، قال الناقد بيتر برادشو إنّ «المومياء» يحتوي على «بعض اللحظات اللطيفة لكن ثمّة فوضى أساسية فيه. تتأرجح الحبكة كفرع شجرة فاسد عتيق، فضلاً عن مزيج من الأفكار والمشاهد أشبه بمسودات مختلفة لسيناريو».
أما موقع «إيمباير» كان أخف حدة في انتقاده، إذ أعطى الناقد دان جولين تقييماً للفيلم حدده بثلاث نجوم فقط. «إنّه عمل يتسم بالمغامرة كما اعتدنا من كروز. مرّة أخرى تخرج علينا شخصية مثل «إيثان هانت» (في سلسلة أعمال «مهمة مستحيلة») الذي يرتبط بشابة وتطارده سيّدة أخرى».
أما الناقد جيفري ماكناب، فأعطى في «إندبندنت» نجمتين في تقييمه للفيلم، معتبراً أنّ «الحركات البهلوانية هنا تعد أفضل عناصر الفيلم. عندما تتوقف مشاهد الحركة، يصبح الفيلم خاوياً ولا يأتي بجديد».
ريبيكا هوكيس، ارتأت أن تقدّم ثلاث نجوم لـ «المومياء» في تقييمها الذي نشرته صحيفة «ذا تليغراف»، فيما انتقدت بعض الجوانب: «ربما تكمن المشكلة الحقيقية في الشخصيات أنفسها». وأضافت: «يعد السبب وراء استمرار عالم «مارفل» بشخصياته التي استغرقت سنوات أن جميع أبطالها ذات طابع بشري. شخصيات كاملة نرغب في أن نقضي معها وقتاً. لكن هنا تأتي الكتابة رتيبة».
من جهته، رأى بيتر ترافيرز في مقال نُشر على موقع «رولينغ ستون» أنّ الشريط عبارة عن «فشل كبير»، في الوقت الذي أكد فيه أولوين غليبرمان لموقع مجلة «فارايتي» أنّه «مزدحم للغاية على نحو يفقده المتعة».