ضمن النشاط الأنيق الذي تنظمه وتحتضنه «الجامعة الأنطونية» تحت عنوان عريض هو «موسيقى الحجرة»، يتجدّد الموعد غداً الأربعاء مع أمسية تضاف إلى هذا الموسم، مع ثنائي كمان وبيانو. أكثر ما يلفت في هذه الليلة هو البرنامج الذي اختاره الضيفان دومينيكو نورديو (1971 ــ كمان/ الصورة) وميخائيل ليدسكي (1968 ــ بيانو).
فالأعمال التي سيؤديانها هي لمؤلفين معروفين جداً، غير أن المقطوعات التي تحمل توقيعهما ليست من النوع المألوف الذي نجده في ريبرتوار أمسيات مماثلة من حيث الشكل الموسيقي (كمان وبيانو). فمثلاً، العمل الأوّل هو سوناتة لـ «كاهن» حقبة الباروك الأشهر، أنطونيو فيفالدي، لكن النسخة التي اختارها الثنائي الإيطالي ــ الروسي هي الإعداد الذي أجراه لهذه السوناتة أوتورينو ريسبيغي، المؤلف الإيطالي البارز في فترة مطلع القرن العشرين.
العنوان الثاني على البرنامج يحمل توقيع فيروتشيو بوزوني، وهو أيضاً اسم معروف جداً في الأوساط الكلاسيكية، لكن ليس كمؤلف للسوناتة رقم 2 التي اختارها ضيفانا من عنده، بل كمعِد (أو كناقل للبيانو من أشكال أخرى) لأعمال مؤلفين آخرين، على رأسهم باخ (أشهر مثل هو الـChaconne التي نقلها بوزوني من الكمان للبيانو). الملفت أيضاً في البرنامج أنه «يراعي» الثنائية الإيطالية ــ الروسية التي تجمع بين الموسيقيَّين. فالقسم الأوّل، المتناوَل أعلاه، إيطالي الموطن، بالتالي يقابله قسم ثانٍ روسي صرف. الإسم الأوّل في الشق الروسي هو سيرغي بروكوفييف. مؤلف أشهر من أن يعرَّف وله عملان شهيران جداً من فئة السوناتة للكمان والبيانو. لكن نوريدو/ ليدسكي فضّلاً الذهاب في خيارهما إلى عمل مغمور نسبياً من ريبرتوار المؤلف الروسي، هو العمل الغنائي المعروف بـ «الأغنيات الخمس»، والذي عاد صاحبه ونقله للكمان والبيانو.
أخيراً، نصل إلى المؤلف الروسي الثاني في برنامج الأمسية وهو الكبير (جداً) إيغور سترافينسكي… المعلّم الشهير لم يترك أعمالاً كثيرة للكمان والبيانو. في رصيده بضعة مؤلفات تجمع هاتين الآلتين، وهي لا تتمتّع أساساً بشهرة أعمال كثيرة أخرى له. هذه المرّة أيضاً، جنح الثنائي الذي يحيي أمسية الغد نحو الخيار غير المألوف، إذ اختار عملاً بعنوان «متتالية إيطالية»، وهو إعداد أجراه سترافينسكي لمقتطفات من باليه شهير له بعنوان «بولتشينيلاّ».

*أمسية موسيقى حُجرة: غداً الأربعاء ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «الجامعة الأنطونية» (بعبدا). الدعوة عامة.