ربما، لم تحظ شخصية سياسية بهذا الكمّ من السخرية بالكاريكاتور ، بالقدر الذي رافق الرئيس الأميركي دونالد ترامب (ربما لسهولة تقليد والتقاط أبرز ملامحه وتصرفاته)، منذ لحظة إنتخابه، وصولاً الى عقده قمة ثنائية ومشتركة عربية إسلامية في الرياض اليوم.
هذه الزيارة التي وصفت بالتاريخية، وكانت الوجهة الخارجية الأولى لترامب بعيد إنتخابه، حظيت بكم هائل من الصور المركبة والرسم الكاريكاتوري أيضاً. على شبكات التواصل الإجتماعي، علت الأصوات المناهضة لتزلف السعودية في إستقبال ترامب وعائلته، ولهذا الإنبطاح الذي أبدته الرياض حيال هذه الزيارة. حتى باتت النكتة المنتشرة أن ترامب سيقوم بتأدية الأذان، ويكون المحجة بدل كعبة المسلمين هناك. الزيارة التي نتج عنها إتفاقات تجارية وأمنية بمليارات الدولارات، الرابح منها طبعاً الرئيس الأميركي، لاقت بدورها إستهجاناً من رواد السوشال ميديا، في ظل الأزمة الإقتصادية والنفطية التي أثرت على كل مفاصل الحياة في الرياض.
وفي«زكزكة» بدت واضحة قطرياً لزيارة ترامب الى الرياض، نشر موقع «عربي 21» القطري، رسماً كاريكاتورياً يظهر فيه ترامب وهو يتصرف بعنجهية، ويركل رجلاً سعودياً يفترش له السجاد على هيئة شيك مصرفي. الرسم أثار غضب المغردين السعوديين. رسم آخر إنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر ترامب وهو يقوم بعناق الملك السعودي وفي الوقت عينه يضع يده في جيب الأخير ليتلقط الدولارات، للدلالة على الكسب المادي الكبير الذي استحصل عليه الرئيس الأميركي من آل سعود.