أعلن «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي»، أمس اليوم الثلاثاء، منح جائزة «فاتن حمامة للتميّز» في الدورة الـ 39 للممثلة التونسية هند صبري (الصورة). ونقلت وكالات الأنباء عن المركز الصحافي للمهرجان، قوله إن «هند ستتسلم الجائزة في احتفال افتتاح الدورة الجديدة هذا العام في 21 من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل».
في هذا السياق، لفتت إدارة المهرجان إلى أنّها «تمنح هند هذه الجائزة تقديراً لعطائها المشرّف، وتكريماً لمسيرتها السينمائية الحافلة بالكثير من الأدوار والأفلام المتميزة التي سيعرض المهرجان بعضها».
تأسست الجائزة بمبادرة من أسرة الممثلة الراحلة فاتن حمامة (1931 ــ 2015)، وتُمنح مع بداية كل دورة جديدة للشخصيات السينمائية التي ساهمت وما زالت تساهم في الارتقاء بالفن السينمائي.
يذكر أنّ صبري استهلّت مشوارها الفني في بلدها تونس بفيلمي «صمت القصور» و«موسم الرجال»، قبل أن تنتقل إلى القاهرة لتعمل مع المخرجة إيناس الدغيدي في فيلم «مذكرات مراهقة» الذي كان بوابة عبورها للسينما المصرية والعربية. بعد ذلك، قدّمت مجموعة كبيرة من الأفلام مثل «مواطن ومخبر وحرامي» مع داود عبد السيد، و«ملك وكتابة» إخراج كاملة أبو ذكرى، و«عمارة يعقوبيان» إخراج مروان حامد، و«أسماء» إخراج عمر سلامة، و«الجزيرة» بجزأيه الأوّل والثاني أمام الممثل أحمد السقا، أمام عدسة شريف عرفة.
وتقام الدورة الـ 39 للمهرجان بين 21 و30 تشرين الثاني 2017. وأعلنت إدارة المهرجان في وقت سابق، منح جائزة «فاتن حمامة التقديرية» هذا العام للممثل الكوميدي المصري سمير غانم.