عام بعد عام، تُثبت بلدة القبيّات العكارية (شمال لبنان) نفسها على خارطة المهرجانات الفنية الصيفية. العام الماضي، كان برنامج «مهرجانات القبيات الدولية» فنياً وترفيهياً منوّعاً جمع الياس الرحباني، ووائل كفوري، ونجوى كرم، وفرقة «بوني أم»، إضافة إلى أنشطة مكّنت الناس من التعرّف إلى هذه المنطقة اللبنانية الجميلة التي شبعت حرماناً وتهميشاً على مختلف الأصعدة على مدى عقود.
خلال مؤتمر صحافي احتضنته القاعة الزجاجية في وزارة السياحة (الحمرا ــ بيروت)، صباح اليوم، أعلنت رئيسة لجنة المهرجان، سينتيا حبيش عن ما في جعبتها لصيف 2017.
البداية ستكون بعد ظهر الخامس من آب (أغسطس) المقبل، من «غابة العذر» الطبيعية (خراج بلدة فنيدق)، حيث «سنمشي سوا بالتنسيق مع «مجلس البيئة» ورئيسه أنطوان ضاهر». اليوم التالي سيكون بيئياً ورياضياً في أعالي عكار على الدراجات الجبلية «بين أشجار الأرز والشوح اللزاب». أما المحطات الفنية، فتنطلق في 11 آب في سهرة رومانسية بامتياز مع وائل كفوري (برعاية وزير السياحة أفيديس كيدانيان). في 12 آب، تبدأ الليلة ضاحكة مع الممثل الكوميدي ومقدّم برنامج «لهون وبس» (lbci) ومسرحية The love story، قبل أن يُشعل ملحم زين الأجواء بصوته القوي والأصيل.
في 13 آب، تُستهل الفعاليات بعد الظهر مع زيارة إلى قلعة «عكار العتيقة»، ثم تضرب الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب ليلاً موعداً مع الجمهور الشمالي، بعدما أطلت العام الماضي للمرّة الأولى في المهرجانات الصيفية اللبنانية من بعلبك.
الختام في 14 آب بزيارة إلى «دير سيدة القلعة» في منجز.

*«مهرجانات القبيات الدولية»: من 5 حتى 14 آب ــ عكّار (شمال لبنان). للاستعلام: 01/999666