لشخصية «أمين عمين» الكوميدية التي بدأها الكاتب والممثل نعيم حلاوي في أواخر التسعينيات، مع برنامج SLCHI، على mtv، بصمة واضحة في تاريخ الكوميديا اللبنانية. الشخصية جسدت وقتها، واقع الفن الهابط، وإستسهال إنتاج الأغنيات والألحان والكلمات المجمعة من هنا وهناك، وسعي الملحن الى الإستحصال على المال مهما كان إنتاجه رديئاً، ولا شك في أن أغنيات مثل «هشك بشك»، و«ما ضروري كون توب بنظرك»، التي ما زالت تتردد الى اليوم، من جيل التسعينيات، طبعت ذاكرة هؤلاء، حتى لو كانت كلماتها فارغة وبدون معنى.
«أمين عمين»، الذي تمتع بلكنة خاصة، وبثياب ذات ألوان غربية، وباروكة شقراء، استبدل في العام 2011 تقريباً، بشخصية «فوزي أبو لوزي» الذي يحضر بين الفينة والأخرى مع باقي فريق «ما في متلو» (إخراج ناصر فقيه) على الشاشة عينها، ترافقه الراقصة «خواصر». تغيّرت الباروكة، وأضيفت السوالف، وبقي الإتجاه عينه لهذه الشخصية.
ومنذ فترة، نشهد إستنساخاً لهذه الشخصية بطريقة مشوهة، بدأنا نلاحظها في برنامج «كتير سلبي شو» ( كتابة نبيل عساف وجيسكار لحود) على شاشة lbci، تحت إسم «شادي الألحان»، يؤديه الممثل فادي شربل. يرتدي الأخير زياً يكاد يطابق شخصية «فوزي أبو لوزي»، بألوان وقطع ثياب غير متناسقة. كما يضع باروكة، على رأسه، ونظارات شمسية ملونة. لم يجتهد معدو هذا البرنامج حتى في تعديل مظهر ومنطق «شادي الألحان»، وزميلته «أوتار» (الممثلة جوانا كركي)، التي تشبه في حركتها ولباسها شخصية الراقصة «خواصر».
ليس غريباً، وتحديداً، على «كتير سلبي شو»، سرقة وإستنساخ الأفكار وصبّها في شخصيات وقوالب جاهزة. سبق لهذا الفريق أن استنسخ حرفياً فقرة البرنامج الكوميدي bbchi، التي أداها وقتها الممثل فؤاد يمين، وفيها يختبر الأخير كيفية تفاعل الناس حين يتحول ستاتوس فايسبوكي من مكتوب الى مقروء في الشارع وأمام الناس.