تنطلق اليوم الخميس عروض فيلم «نور» في الصالات اللبنانية. الشريط الذي تشارك في كتابته مخرجه خليل زعرور مع إليسا أيوب، يتناول قضية زواج القاصرات في المجتمع اللبناني. البطلة اسمها «نور» (15 عاماً)، وتجبر على الزواج من رجل يكبرها سناً، فتنقلب حياتها وتضيع أحلامها وطفولتها كذلك.
وكان العرض الأوّل للفيلم قد جرى أوّل من أمس في «غراند سينما» في مجمع ABC التجاري (الأشرفية ــ بيروت)، وسط حضور فاق العدد المتوقع أدّى إلى تخبّط في التنظيم. العمل من بطولة جوليا قصّار (والدة نور)، وعايدة صبرا (مدبرة المنزل)، وإيفون معلوف (والدة العريس). أما البطلة فتؤدي شخصيتها إليسا أيوب (الصورة) في أوّل أدوارها التمثيلية.
لا شك أنّ الموضوع الذي يتطرّق إليه الفيلم راهن ومهم جداً على الساعة اللبنانية، خصوصاً في ظل الحملات المناهضة لزواج القاضرات والمطالبة برفع سن الزواج إلى 18 سنة. في هذا السياق، قال خليل زعرور إن الفيلم هذا نتيجة أبحاث عدة أجراها مع شريكته، ومقابلات مع فتيات مررن بالتجربة المريرة عينها، حتى يتمكن من ملاءمة مشروع مع الواقع. ولم يشأ المخرج أن يحوّله إلى وثائقي ليتسنّى للجميع مشاهدته. علماً بأنّ موسيقى الفيلم من تأليف اللبناني توفيق فروخ.
بعد انطلاق العروض التجارية اليوم، يقيم «التجمّع النسائي الديمقراطي اللبناني» بعد غدٍ السبت عرضاً خاصاً لـ «نور» في سينما «فوكس» في مجمّع «سيتي سنتر» التجاري (الحازمية)، عند الساعة الرابعة بعد الظهر (للاستعلام: 71/500808).