في الذكرى الأولى لإصدار ألبومها Lemonade، أعلنت النجمة الأميركية بيونسيه (الصورة) أخيراً عن برنامج منح دراسية مخصصة لشابات قرّرن دراسة الفن، والموسيقى، والأدب، والدراسات الإفريقية ــ الأميركية. ومن خلال بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أوضحت صاحبة أغنية Single Ladies أنّه يمكن للنساء أن يكنّ يتحضرن لدخول الجامعة، أو يتلقين دراساتهن الجامعية حالياً، أو تخرّجن منها.
أما الجامعات فهي: «كلية بيركلي للموسيقى»، و«جامعة هاورد»، و«مدرسة بارسونز للتصميم»، و«كلية سبيلمان». ونقلت صحيفة «إندبندنت» عن بيونسيه تشديدها على أنّها تهدف من هذه الخطوة إلى «تشجيع ودعم الشابات اللواتي لا يترددن في الخروج عن المألوف، ويتميزن بالجرأة والإبداع والوعي والشجاعة».
من جهتها، أثنت السيدّة الأميركية الأولى السابقة ميشال أوباما على المشروع، متوجهة إلى بيونسيه عبر توتير بالقول: «أنت مثل أعلى بالنسبة إلينا جميعاً. شكراً لاستثمارك في الفتيات».
وكانت أوباما قد أطلقت مبادرة تعليمية خاصة بها بعنوان Let Girls Learn (دعوا الفتيات يتعلمن) في عام 2015، تهدف إلى مساعدة النساء اليافعات حول العالم، ومنحهم مدخلاً إلى التعليم. وتعاونت ميشال في هذا السياق مع الناشطة الباكستانية ملالا يوسف زي التي نجت بعد إطلاق النار عليها من قبل عناصر «طالبان» بعد التظاهر من أجل حق الفتيات في التعليم.
يذكر أنّ Let Girls Learn نجحت خلال عام واحد فقط (حتى أيلول/ سبتمبر 2016) في جمع 3.5 مليار دولار أميركي.