حبست الأنفاس أمس قبل إعلان النتائج النهائية أو حتى غير الرسمية لفوز المرشحين/ات، وإنتقالهم الى الدورة الثانية والأخيرة (7 ايار/مايو). استحقاق واكبه الإعلام الغربي وتحديداً الفرنسي لحظة بلحظة، وكالعادة فتحت أبواب التنافس بين القنوات الفرنسية في إستقطاب الجمهور.
إنتهت الدورة الأولى وانتقل كل من إيمانويل ماكرون (حركة الى الأمام)، ومارين لو بن (اليمين المتطرف)،الى الدورة الثانية. ومع خروج النتائج الرسمية لهذه المعركة، خرجت أيضاً بالتوازي أرقام نسب المشاهدة على هذه القنوات. بحسب صحيفة الـ «إكسبرس»،الفرنسية، حظيت شبكة Tf1 بحصة الأسد في جذب عدد كبير من الجمهور الفرنسي، وصل الى حصدها 5 ملايين و72 ألف مشاهد/ة (لغاية الساعة 22:35 بتوقيت باريس)، أي استحوذت على 21.5%، من الجمهور، فيما حصلت قناة «فرانس 2»،على 5 ملايين و56 ألف مشاهد/ة طيلة تغطيتها لهذا الحدث وصولاً الى منتصف الليل. ويقيت شبكة BFMTV، في ذيل القائمة، مع استحواذها على 6.2% فقط من الجمهور (بين الساعة 16:00 ومنتصف الليل).
على طاولة Tf1، تولى كل من جيل بولو، وآن-كلير كوداري، مواكبة الإستحقاق الرئاسي، فيما قدم التغطية الخاصة على «فرانس 2»، كل من لوران ديلهوس،و دافيد بوجاداس، الى جانب ليا سلامة وماري صوفيل لاكرو في إنتظار تغيّر خريطة هذه الأرقام في الدورة الثانية أو ثباتها على حالها، من يعلم؟.