ضمن فعاليات «مهرجان تريبيكا السينمائي» المقام حالياً في نيويورك، أعلن المنتج التنفيذي رون هاوارد، أمس السبت عن مسلسل تلفزيوني جديد بعنوان «عبقري» (Genius) يتناول حياة أسطورة الفيزياء ألبرت آينشتاين (1879 ــ 1955/ الصورة) الذي وضع نظرية النسبية وساعد في بدء الجهود الأميركية لبناء قنبلة ذرية.
وحسب وكالة «رويترز»، قال هاوارد الذي أخرج الحلقة الأولى للصحافيين خلال الإعلان عن المسلسل (أكثر من عشر حلقات) إنّه كان دائماً «مولعاً بآينشتاين»، مضيفاً أنّه «لم أدرك أبداً كم المنعطفات والتحوّلات... التي كانت في حياته ومقدار ما فيها من دراما».

ويتناول العمل التلفزيوني المنتج لمصلحة قناة «ناشونال جيوغرافيك»، الصراعات الشخصية التي واجهها آينشتاين، فيما يلعب الأسترالي جيفري راش دور آينشتاين، بينما تجسد البريطانية إيملي واتسون دور زوجته الثانية «إيلسا» في شبابها، في حين تمثل الأميركية جوندولين إيليس الشخصية نفسها بعد تقدمها في العمر.
وقالت واتسون عن آينشتاين إنّه «لم يكن مجرّد عالم. كان فيلسوفاً ومهتماً بالعلوم الإنسانية. كان مهاجراً وكان في قلب الكثير من الأحداث السياسية في القرن الـ20 أو قريباً من مركزها، وكانت له علاقات معقدة بدرجة لا تصدق».
يعتمد المسلسل على كتاب والتر إيساكسون حول سيرة آينشتاين الصادرة في عام 2007، على أن يُعرض على «ناشونال جيوغرافيك» بعد غدٍ الثلاثاء.