«أندرويد» يتفوق على «ويندوز»: نهاية زعامة مايكروسوفت



منذ عام 1980 تتزعم مايكروسوفت سوق أنظمة التشغيل في العالم، إلا أنَّ هذه الزعامة انتهت مع كشف تقرير حديث لشركة StatCounter لتحليلات الويب أنَّ نظام التشغيل «أندرويد» تجاوز للمرة الأولى في التاريخ نظام التشغيل «ويندوز» الذي كان الأكثر استخداماً على الإنترنت.

ففي خلال شهر آذار المنصرم، شكل مستخدمو نظام التشغيل أندرويد ما نسبته 37.93% من النشاط الممارس على شبكة StatCounter، مقابل 37.91% لنظام التشغيل ويندوز. ونقل موقع techcrunch أنها «فجوة صغيرة بالتأكيد، ولكنها تمثل نقطة تحول ملحوظة كان لا مفر منها في العامين الماضيين». كذلك أعلن الرئيس التنفيذي لـ StatCounter، أيدان كولن، أنَّ هذا الأمر «يمثّل إنجازاً كبيراً بالنسبة إلى نظام تشغيل أندرويد الذي حقق 2.4% فقط من حصة استخدام الإنترنت العالمية قبل خمس سنوات فقط».
في الواقع، لا يزال نظام تشغيل «ويندوز» يهيمن على الكمبيوترات المكتبية بنسبة بلغت 84% في خلال شهر آذار، إلا أنَّ مبيعات أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم انخفضت على مدى السنوات الخمس الماضية، لتصل إلى نفس مستويات عام 2008، فيما تستمر معدلات مبيعات الهواتف الذكية في النمو، ونظام تشغيل «أندرويد» يملك الحصة الأكبر من السوق فيها التي تصل إلى 90%، وقد أصبحت الهواتف الذكية تُستخدم أكثر من الكمبيوترات المكتبية لتصفح الإنترنت.
ويعلّق كولن على النتائج بأنّ «مايكروسوفت فازت بحرب الكمبيوترات المكتبية، إلا أنَّ ساحة المعركة انتقلت إلى مكان آخر، وسيكون من الصعب على الشركة أن تحقق نجاحات في مجال الهواتف الذكية، ولكن التحول النموذجي المقبل قد يعطيها فرصة لاستعادة الهيمنة، وهذا يمكن أن يكون في تقنيات الواقع المعزز، الذكاء الاصطناعي…».
في أميركا الشمالية حافظ نظام ويندوز على سيطرته في جميع المنصات مع حصة 39.5% في آذار، يليها نظام التشغيل IOS بحصة 25.7%، ومن ثمّ أندرويد بحصة 21.2%. وفي أوروبا أيضاً سيطر نظام ويندوز بنسبة 51.7% فيما سجل أندرويد 23.6%، إلا أنَّ الفارق ظهر في آسيا، حيث سجل أندرويد 52.2% مقابل 29.2% لويندوز. في لبنان يتفوّق نظام تشغيل «أندرويد» على «ويندوز» بنسبة 42.33% لمصلحة أندرويد في خلال شهر آذار مقابل 32.68% لويندوز، ومن ثم IOS بنسبة 14.34%.

تكنولوجيا
العدد ٣١٤٦ الخميس ٦ نيسان ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]