blood app: فحص «هاتفي» للدم فوري ومجاني



على ما يبدو أن «زمن» تحاليل الدم المخبرية التقليدية قد انتهى، فقد تمكّن باحثون أتراك، من معهد إزمير للتكنولوجيا العالية، من ابتكار تطبيق جديد على الهواتف الذكية يتيح إمكانية إجراء تلك التحاليل، دون الحاجة إلى الأجهزة الطبية. وفي هذا الإطار، أعلن مصمّم التطبيق أميد بلدر أنّ «البرنامج نجح في التجارب التي أجريت باستخدام دم صناعي، كما جرى تحديد العوامل التي أدت إلى المرض».

وتقوم فكرة هذا التطبيق، القادر على إعطاء نتيجة فورية، على وضع قطرات من الدم على ورقة مصمّمة خصيصاً لهذا الغرض، والتي يتغير لونها بحسب نوعية المرض، ليتم بعد ذلك التقاط صورة لها وتحميلها على البرنامج المثبت على الهاتف الذي يوجهنا إلى شاشة الغرافيك، التي تظهر كثافة الألوان، والعوامل التي مهدت الطريق للأمراض في الدم. ولفت إلى أن الألوان «التي لا ترى بالعين المجردة يظهرها هذا التطبيق». وتجدر الإشارة إلى أن التحاليل التي يتيح التطبيق إمكانية إجرائها تشمل فيروس التهاب الكبد «ب» و«ج»، وفيروس نقص المناعة «الإيدز»، وأمراض السرطان المختلفة والأمراض المعدية.
ولا تقف «امتيازات» التطبيق عند هذا الحد، فالميزة الإضافية أنه غير مكلف مادياً، على عكس تحاليل الدم في المختبرات التي «تحتاج إلى موظف متدرب وجهاز طبي، الأمر الذي يرفع من تكاليف هذه العملية البسيطة ويطيل من المدة الزمنية لاستخراج النتائج، وهو ما يشكل خطراً في حالات العدوى».

صحة
العدد ٣١٤٥ الاربعاء ٥ نيسان ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]