بعد عرض سبعة أجزاء على مدى أكثر من شهر تقريباً، تختتم بعد غد، السلسلة الوثائقية «إميل لحود..القائد، الرئيس، الإنسان»، على قناة «الميادين». السلسلة (إنتاج: الميادين- منتج: زاهر العريضي، إخراج: هالة أبو صعب)، التي يخوض فيها الوزير السابق كريم بقرادوني، تجربة الإعداد، والسرد للمرة الأولى، تسلّط الضوء على تجربة الرئيس الأسبق اميل لحود، من إتفاق «الطائف»، وإستلامه قيادة الجيش وتوحيد صفوفه، وصولاً الى عهد رئاسته وكواليس وخفايا كل تلك الحقبة، مع شخصيات وشهود عايشوا تلك الفترة، أو لعبوا أدواراً فيها.
هذا الأحد، تنتهي السلسلة المعنونة «اميل لحود- الإنسان»، إذ تذهب بنا الكاميرا، بعيداً عن عالم السياسة والديبلوماسية لتحطّ في كنف عائلته وحياته الشخصية، وتنقل لنا نشاطاته اليومية، وأبرز هواياته، الى جانب شهادات عدد من أصدقائه المقرّبين.
الوثائقي الذي يخرج عن النمط الإنتاجي الكلاسيكي، وقد أفرد له الملحن زياد بطرس موسيقى تصويرية خاصة به، دخل عبر أجزائه السابقة، الى مرحلة ما بعد الحرب الأهلية وتوحيد الجيش، وإستعادة مباني الدولة المصادرة من قبل الميليشيات. كذلك مرّ على مرحلة إقتران إسم لحود بمعادلة «الجيش، الشعب، المقاومة»، ورفضه عام 1993 ضرب المقاومة وتصفيتها سياسياً وعسكرياً، وصولاً الى تفاهم نيسان (1996). فترة دخول اميل لحود الى قيادة الجيش، عالجها الجزء الثالث «اميل لحود-الطريق الى الرئاسة»، إذ تناول تلك الحقبة، والخلاف الصامت بينه وبين رئيس «فرع جهاز الأمن والإستطلاع» للقوات السورية غازي كنعان آنذاك، وعرّج على لقائه بالرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك، ومواجهته لما سميّ وقتها «أحداث الضنية» عام 2000.
فترة التحرير وترسيم الحدود، التي طبعت مرحلة مواكبة لحود، قاربها الجزء الرابع من العمل، وصولاً الى إستصدار القرار 1559. أما مرحلة إغتيال الرئيس رفيق الحريري (2005)،التي شبّهت وقتها بـ «الزلزال»، فقد أضاء عليها الجزء الخامس من السلسلة تزامناً مع خروج الجيش السوري من لبنان، وإعتقال الضباط الأربعة وقتها، وإنشاء «المحكمة الدولية».
الأسبوع الماضي كنا على موعد مع الجزء السابع «اميل لحود-الإصلاح وملفات الفساد»، الذي تناول الفترة الآنية، مع فتح لحود لعدة ملفات فساد، وكشفه للعديد من الخفايا في قضايا «سوليدير»، و«النورماندي»، والدين العام. وقبله قارب الجزء السادس حرب تموز 2006، والضغوطات الداخلية على المقاومة، وعلى لحود شخصياً الى حين خروجه من قصر بعبدا (2007).
….......

الجزء الأخير من سلسلة «اميل لحود» بعنوان : «اميل لحود-الإنسان» بعد غد الأحد عند الساعة 21:00 على «الميادين».