«إذا حاولت منح الروك اند رول اسماً آخر، يمكنك تسميته تشاك بيري» هكذا وصفه جون لينون! أمس، رحل أسطورة الـ «روك آند رول» الأميركي، تشاك بيري (الصورة)، عن عمر ناهز 90 عاماً. إذ أعلنت شرطة ولاية ميزوري النبأ الحزين في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على فايسبوك، مؤكدة تلقيها بلاغ استغاثة بشأن رجل في حالة «عدم استجابة» في مقاطعة سانت تشارلز، موضحة أنه «لم يُمكن إنعاشه».
إذاً، رحل الفنان الذي استطاع من خلال موسيقاه وغيتاره إنتاج أغانٍ لا تنسى عن السيارات والفتيات وحفلات الرقص الصاخبة، وساهم من خلالها في تحديد إمكانات ومكانة الـ «روك آند رول» في البدايات، وفق ما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية أمس. وأضافت الصحيفة الأميركية أنّه فيما كان إلفيس بريسلي أوّل نجم روك وحبيب المراهقين/ ات، كان بيري منظّر هذا الجنر و«العبقري المفاهيمي»، فمن خلال أغانٍ على شاكلة Johnny B. Goode و Roll Over Beethoven، أعطى الجمهور أكثر مما ظن أنّه من الممكن الحصول عليه من الترفيه الموسيقي.
سارع الكثير من الفنانين إلى نعي بيري مشيدين بموهبته وتأثيره. المغني ومؤلف الأغاني هيوي لويس، وصفه بأنّه «ربما أهم شخصية في كل تاريخ الروك اند رول»، حسب ما نقل موقع «هيئة الإذاعة البريطانية». بدوره، رأى ميك جاغر، عضو فرقة «رولينغ ستونز»، أنّ الراحل «أضاء سنوات مراهقتنا ونفخ الحياة في أحلامنا»، فيما أعرب الروائي ستيفن كينغ عن حزنه لوفاة بيري، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن موسيقى الـ «روك اند رول» استفادت «من طول عمره».
وُلد بيري في مقاطعة لويس في ولاية ميزوري في عام 1926، وصدر أوّل أعماله الناجحة في عام 1955. وفي العام الماضي، أعلن أنه سيطرح أوّل ألبوم غنائي له منذ نحو أربعة عقود، وأهداه إلى زوجته «ثيميتا» (68 عاماً).
على أكثر من سبعة عقود، قدّم بيري ريبيرتواراً غنياً جداً، ضم أعمال بارزة مثل: Sweet Little Sixteen، و You Can’t Catch Me، وPromised Land ، وToo Much Monkey Business، وBrown Eyed Handsome Man، وغيرهما.
تجدر الإشارة إلى أنّه حائز على جائزة «غرامي» في عام 1984، عن إنجازاته على مدار حياته، كما كان ضمن أوائل الفنانين الذين أُدرجت أسماؤهم في الصالة الفخرية للـ «روك آند رول» بعد ذلك بعامين.