صيدا تستمع لأغنيات الحب والمقاومة: الرفيق خالد في ضيافة معروف سعد



(أرشيف)
نادين كنعان

لا يذكر خالد الهبر (الصورة) تاريخ آخر حفلة أحياها في صيدا، لكنّه يرجّح أنّها كانت في منتصف ثمانينيات القرن الماضي. بعد انقطاع دام حوالى 33 عاماً، يعود الفنان اللبناني الملتزم إلى عاصمة الجنوب للقاء محبيه في 25 آذار (مارس) الحالي، حيث سيحيي حفلة في «مركز معروف سعد الثقافي».

لا يستطيع صاحب «أغنية عاطفية» إخفاء سعادته بالرجوع إلى صيدا التي تعتبر «رمزاً كبيراً للمقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي». في اتصال مع «الأخبار»، يؤكد الهبر أنّ هذا الغياب «غريب فعلاً، خصوصاً أنّ غالبية ما أغنّيه متعلّق بالمقاومة والجنوب، لكن للأسف التغييرات السياسية تفرض أحياناً واقعاً معيّناً»، آملاً في الوقت نفسه أن «تشكّل الحفلة المرتقبة فرصة جديدة لتمتين العلاقة مجدداً مع هذه المدينة العزيزة على قلبي».
خلال الفترة الماضية، يسعى «مركز معروف سعد الثقافي» باستمرار لإنعاش الحياة الثقافية في صيدا، عبر إقامة واستضافة فعاليات مختلفة تساعد في إعادة المدينة الساحلية إلى الخريطة الثقافية. في هذا السياق، وُجّهت الدعوة إلى خالد الهبر الذي لم يتردّد أبداً في تلبيتها.
لن يكون موعد السبت المقبل كبيراً بجحم الحفلات التي يقيمها خالد في «قصر الأونيسكو» (بيروت) مثلاً، غير أنّه سيكون مميّزاً من دون شك، خصوصاً لناحية الأغاني المختارة. يتألف الريبيرتوار في غالبيته من الأعمال القديمة الراسخة في ذاكرة الناس، وعلى رأسها «عازف القيثارة» لمحمود درويش، «أرنون»، و«مع الوقت بتنسى»...
أغنية «بوّس إيدين الرئيس» ستكون حاضرة أيضاً في السهرة، إضافة إلى «فارس» التي لاقت استحساناً كبيراً لدى طرحها منذ فترة قريبة. كتب خالد هذه الأغنية ولحّنها كتحيّة لبائع الورد «فارس»، الصبي الصغير صاحب الوجه البشوش والشخصية المحبّبة، الذي رافق ليالي الناس في شارع الحمرا وقيل إنّه توفي في سوريا في تموز (يوليو) 2015. وبواسطة هذه الأغنية، أراد صاحب «السنديانة الحمرا» توجيه تحيّة لكل الأطفال الذين يقارعون الظلم في هذا العالم!
أما الفرقة التي سترافق «الرفيق خالد» في الأمسية الصيداوية، فمؤلفة من نجله ريّان الهبر (كيبورد، وتوزيع موسيقي)، وبشّار فرّان (باص)، ووليد ناصر (طبلة)، وسلمان بعلبكي (رق)، وفرج حنّا (بزق)، ونضال أبو سمرا (ساكسوفون)، إضافة إلى الكورال المؤلف من زينب زهر الدين ومهنّا جحا وإيلي سعد.

*حفلة خالد الهبر: السبت 25 آذار ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «مركز معروف سعد الثقافي» (صيدا ــ جنوب لبنان). للحجز والاستعلام:
07/725001 أو 03/749811

يمكنكم متابعة الكاتب عبر تويتر | KanaanNadine@

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]