في سياق استمرارها في تعزيز العيش المشترك بين أبناء منطقتَي باب التبانة وجبل محسن في طرابلس، تُطلق جمعية «مارش» في الثاني من نيسان (أبريل) المقبل مهرجان «باب الذهب، يلا نبني سوا» في شارعَي سوريا والمهاجرين. انطلقت المبادرة في مطلع العام الحالي في المنطقتين اللتين شهدتا أربع سنوات من المعارك المستمرة، وجمعت حوالى مئة شاب وصبية قاموا بترميم وإعادة إصلاح أكثر من مئة محل من المحال التجارية المتضررة جرّاء جولات الاقتتال والمعارك المتتالية.
ويهدف المشروع إلى منح فرص عمل لشباب المنطقتين، وإلى تعزيز الروابط الاجتماعية والانتماء إلى المناطق التي جاؤوا منها، وكذلك إعادة الازدهار للمنطقة ككل، وفق بيان صادر عن الجمعية.
اسم «باب الذهب»، يعيد إلى الأذهان الاسم القديم للمنطقة خلال عصرها الذهبي. يسعى «باب الذهب» إلى دمج أفراد المجتمَعَين في عمل مشترك، لتمكينهم من المشاركة الفاعلة في خدمة منطقتهم، وإنعاش شارعَي سوريا والمهاجرين التجاريَّين المهمّشَين.
إذاً، المبادرة التي استمرت أربعة أشهر، تتكلل بمهرجان «سوق باب الذهب» في يوم خالٍ من السيارات، سيتخلله برامج وحفلات عدّة، إضافة إلى أنشطة ثقافية وفنية منوّعة، سيعرض فيها سكان المنطقة وتجارها منتجاتهم المحلية، كما سيتمكن القادمون من خارج طرابلس من التجوال في المدينة الشمالية والتعرّف إلى «باب الذهب».

*مهرجان «باب الذهب، يلا نبني سوا»: الأحد 2 نيسان ــ في شارعَي سوريا والمهاجرين (طرابلس ــ شمال لبنان). للاستعلام: 01/208101 أو [email protected]