إيمان الشميطي (لا) تستحقّ «البازر الذهبي»؟


زكية الديراني

صحيح أن برنامج «للعرب مواهب» الذي إنطلق السبت الماضي على قناة mbc، يبحث عن المواهب لدى العرب في شتّى المجالات أيّ الرقص وألعاب الخفة والموسيقى، لكن كان للغناء حصة لا بأس بها في العمل التلفزيوني. كعادته، فتّش القائمون على البرنامج على مواهب لافتة، وأحياناً إستثنائية تشدّ الإنتباه وتترك أثراً في المشاهد.

قبل عامين تقريباً، إكتسحت شاشة «للعرب مواهب» موهبة غنائية نادرة، وهي الشابة المصرية ياسمينا العلواني التي حصلت على «البازر الذهبي» (الذي يخوّل إنتقال المشترك إلى العروض المباشرة) من نجوى كرم. المشتركة تملك صوتاً قوياً، وعادت بالمشاهد إلى العصر الفني الذهبي وقدّمت أجمل أغاني «أم كلثوم». تلك الموهبة الصاعدة، ساهمت في رفع نسبة المشاهدة للعمل التلفزيوني، وإستطاعت أن تخلق منافسة بين المواهب الأخرى (الرقص وألعاب الخفة...)، وأثارت خلافاً بين النجوم على إمكاناتها الصوتية. يومها وصلت ياسمينا إلى نهائيات البرنامج، لكنها لم تحمل اللقب. هذا العام، يبدو أن تلك التجربة ستتكرر مجدداً. فقد أطلّت على مسرح «للعرب مواهب» موهبة غنائية من المغرب وهي إيمان الشميطي (الصورة). الأخيرة كانت حاملاً بالشهر الثامن، وكشفت أمام اللجنة أنها سوف تطلق على إبنتها لجين. لكن المفاجأة لم تكن متوقعة أبداً، عندما جلست المشتركة على كرسي وحملت الغيتار بين يديها وقدّمت أغنية «كده» لشيرين عبد الوهاب، لتحصل في نهاية الوصلة الغنائية على «البازر الذهبي» من نجوى كرم أيضاً. اللافت أن إيمان لم تملك صوتاً جميلاً فحسب، بل إحساساً عالياً إختلطت فيه مشاعر الحبّ والاشتياق ودموع الفراق. لكن الأجمل كان إرتداء المغنية عباءة حمراء واسعة ومخططة باللون الابيض وربطت عصبة على رأسها، لتبدو في النهاية بستايل جميل ربما لا تجرؤ عليه أيّ مغنية أخرى. إختلطت تعليقات متابعي البرنامج بين المؤيّد للمغنية وبين الذين يرون فيها موهبة عادية. لكن بالنسبة إلى «شمس الأغنية اللبنانية» فإنّ الوضع مختلف كلياً. فهي كريمة بخطواتها التشجيعية للمواهب، وقادرة على إختيار الصوت الذي يستحقّ ذلك الدعم. نجوى التي أعربت عن إعجابها بصوت إيمان، إختصرت غناء المشتركة بالقول «يخرب بيتك!». بعد مرور أيام على الحلقة الأولى من «للعرب مواهب»، عادت إيمان إلى الواجهة بعدما نشرت قبل ساعات فيديو وهي تغنّي لطفلتها «بتونّس بيك» للراحلة وردة الجزائرية. إذاً، هي المرة الثانية التي تكسر فيها نجوى روتين البرنامج وتمسك يد موهبة وتصعد بها إلى الحلقات المباشرة.

يمكنكم متابعة الكاتب عبر تويتر | [email protected]

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]