ڤيلار... مولود جديد من رانج روڤر



تشتمل السيارة على مجموعة كبيرة من أنظمة المساعدة على القيادة الاختيارية

كشفت شركة لاند روڤر للسيارات عن فئة جديدة من طراز رانج روڤر وهي سيارة رانج روڤر ڤيلار التي انضمت إلى أفراد الأسرة التي سبقتها رانج روڤر الأساسية والسبورت وإيفوك، والتي تم ابتكارها من الصفر تماماً باستخدام هيكل الألومنيوم خفيف الوزن من جاكوار لاند روڤر

يعود استخدام اسم ڤيلار إلى أول نماذج رانج روڤر في الستينيات، حين أراد مهندسو التطوير إخفاء الهوية الأصلية لـ 26 نموذجاً في مرحلة ما قبل الإنتاج من طراز رانج روڤر، فاختاروا اسم ڤيلار، المشتق من الكلمة اللاتينية «ڤيلاري»، وتعني الحجاب أو الغطاء. وتأتي ڤيلار في هذا التوقيت لتملأ الفجوة بين رانج روفر سبورت وإيفوك.

التصميم الخارجي والداخلي

تتميز رانج روڤر ڤيلار ببساطة في التصميم الخارجي تعكس الثقة والتميّز في قالب معاصر يعكس الفخامة. وقد اعتمدت الشركة في تصميم السيارة الجديدة على فلسفة ثورية بحيث يعمل كل من الأجزاء المتناسبة الدقيقة ومقابض الأبواب المتساطحة والجناح الخلفي المدمج على تحسين الديناميكيات الهوائية، فيما توفر الميزات التي تتضمن الشبكة المزينة بالرقائق المعدنية مظهراً مميزاً للجزء الأمامي من السيارة. ومن الابتكارات الحديثة في السيارة حصولها على مقابض أبواب مخفية داخل التصميم تظهر للركاب فور اقترابهم منها.

في ما يتعلق بالتصميم الداخلي فإلى جانب أناقتها اللافتة فإن مقصورة السيارة الداخلية صديقة للبيئة، حيث تم استخدام أنواع جديدة من الأقمشة الصديقة للبيئة توفرعملية تنفس طبيعي داخل مقصورة السيارة وداخل الفرش. كما أن الإضاءة الداخلية المحيطة القابلة للتكوين، وصولاً إلى مساند الأذرع الفردية المنزلقة، صُمِّمت بطريقة تضمن للسائق والركاب أقصى درجات الراحة.

التقنيات

تتمتع السيارة بالعديد من الأنظمة المتطورة ومن أبرزها مجموعة المصابيح الأمامية LED التي تعمل بالليزر والتي توفر ضوءاً بجودة عالية يضاهي ضوء النهار. وفي السرعات التي تتجاوز 80 كم/الساعة تعمل تقنية الليزر على تحسين الضوء الرئيسي لزيادة القدرة على رؤية الطريق على مسافة تبلغ 550 متراً. وتعتبر هذه المصابيح الأمامية الأكثر نحافة وانسيابية حتى الآن في سيارات لاندر وڤر.


تشتمل سيارة رانج روڤر ڤيلار الجديدة على مجموعة كبيرة من أنظمة المساعدة على القيادة الاختيارية والقياسية للتحسين من تجربة القيادة. كما يوفر نظام المعلومات والترفيه InControl الجديد المعروف باسم Touch Pro Duo، قدراً كبيراً من المعلومات والترفيه، نظراً إلى اشتماله على أحدث التقنيات المتكاملة وأكثرها ابتكاراً.
ولتوفير القيادة الواثقة على الطرق الوعرة عبر العديد من التضاريس، تشتمل السيارة على نظام التحكم بهبوط المنحدرات (HDC) بصورة قياسية إلى جانب نظام الاستجابة للتضاريس 2 الذي يتوفر بصورة اختيارية.
اللافت أن تم تصنيع السيارة، ذات الهيكل المصنوع من الألومنيوم خفيف الوزن، لتوفير دورة حياة أكبر، وذلك بزيادة استخدام مواد معاد تدويرها، ما يقلل من الانبعاثات ويخفّض من مستوى استهلاك الوقود.

الأداء

قام مهندسو لاند روڤر بتحسين ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي الثماني سرعات ما يجعل من عملية نقل التروس غير ملحوظة. وإضافة إلى التسارع السلس تم التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون فيما تؤمن المحركات رباعية الاسطوانات وسداسية الاسطوانات المنوعة من الألومينيوم خفيف الوزن قيادة سريعة الاستجابة. وتعمل تقنية الديناميكيات الذكية لمجموعة القيادة (IDD) على قراءة الظروف وضمان نقل المقدار الكافي من العزم إلى العجلات وفقاً لنوع التضاريس.

السلامة

يوجد في السيارة ست وسائد هوائية للسائق والركاب، ويتم تنشيط الشدّادات المركبة في أحزمة الأمان عند اكتشاف خفض مفاجئ في السرعة. وهي تعمل على حمايتك أنت والركاب المرافقين لك في حال وقوع تصادم، عن طريق تثبيت الركاب بالمقاعد بإحكام. في السياق عينه يستجيب مساعد الكبح في حالات الطوارئ عندما تضغط على المكابح بسرعة ولكن بدون القوة اللازمة لزيادة أداء التوقف إلى أقصى حد. وهو بالتالي يعزز من ضغط الكبح عبر مضخة نظام مانع غلق المكابح (ABS) لضمان توقفك في الوقت المناسب. من ناحية أخرى تعمل نقاط تثبيت ISOFIX الموجودة في المقاعد الخلفية في سيارة رانج روڤر ڤيلار الجديدة على تسهيل عملية تركيب مقاعد الأطفال. وهي تضمن أيضاً الاتصال القوي بين مقعد الطفل والسيارة لتحسين مستوى السلامة.
تتضمن المجموعة الرئيسية لسيارات ڤيلار وڤيلار R-Dynamic أربعة موديلات بدرجات مختلفة من المواصفات هي، القياسية، وS ،SE، وHSE. ويمكن للعملاء أيضاً اختيار حزمة Black أو Luxury Exterior لمظهر أكثر تميزاً.
ومن بين جميع موديلات سيارة ڤيلار، سيكون موديل First Edition الأكثر تميزاً وحصرية على الإطلاق، وسيكون متاحاً في جميع أنحاء العالم ولكن لسنة واحدة فقط. ويتمتع هذا الموديل الذي يتجاوز موديل HSE بفخامته، بمحركات بنزين وديزل V6 سعة 3.0 لتر، كما يتضمن مجموعة واسعة وغنية من المزايا الإضافية بشكل قياسي.

* للتواصل مع «قسم أعمال» الرجاء إرسال المواد إلى البريد الالكتروني: [email protected]

مال وأسواق
العدد ٣١٢٧ الثلاثاء ١٤ آذار ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]