«كُتبنا»: «الطباعة حسب الطلب» لأول مرة في العالم العربي



يواجه الكتّاب والباحثون مشاكل عدة في السعي لإيجاد دور نشر لطباعة كتبهم وترويجها وبيعها، إلا أن تطبيق "كتبنا" للنشر الإلكتروني قد يكون وجد حل لهذا الأمر، عبر الإعلان عن تقنية "الطباعة حسب الطلب"، التي تتيح ربط التطبيق بتكنولوجيا طباعة رخيصة. وتقوم هذه التقنية على طباعة الكتب وفق الأعداد المطلوبة فقط، أي عندما يطلب القارئ طباعة أي كتاب إلكتروني متوافر على التطبيق، وعليه تتم طباعة نسخة واحدة فقط من الكتاب. الهدف من هذه التقنية تجنّب تراكم كميات كبيرة من الكتب غير المبيعة، إضافة إلى تفادي مشاكل التوزيع.

وتعتبر "كتبنا" "أول منصة نشر شخصي في مصر والعالم العربي، يمكن من خلالها نشر الكتب والترويج لها وبيعها والوصول إلى القارئ مباشرة من دون الحاجة إلى وجود وسيط (مثل دار النشر). تعتمد المنصة على موقع وتطبيق للهواتف الذكية والكومبيوتر، حيث يمكن للمؤلف تقديم عمله الذي يتوافر فوراً للقراء الذين يمكنهم تحميله وقراءته". تم إطلاق المنصة عام 2015 لتكون فرصة للكتاب لنشر كتبهم إلكترونياً، وقد نشرت أكثر من 370 كتاباً إلكترونياً.
لكن كيف تحقق المنصة أرباحها؟
أيّ كتاب يُنشر على المنصة يكون مجاناً في البداية، وبمجرد أن يتم تحميله 25 مرة يصبح ثمنه 5 جنيهات، وعندما يصل إلى معدل 100 تحميل يصبح 10 جنيهات (أي نصف دولار). أمّا في ما يتعلق بمبادرة "الطباعة حسب الطلب"، فستحصل المنصة على 40% من الكاتب حال بيع الكتاب، بينما يحصل الكاتب على 60%، وسيدفع الكاتب نسبة يجري تحديدها حالياً من الكتاب المطبوع.

تكنولوجيا
العدد ٣١٢٣ الخميس ٩ آذار ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: comments@al-akhbar.com