إلى جانب التصنيفات على أساس الفئات العمرية لجهة احتواء الأعمال السينمائية على مواد متعلقة بالعنف أو الجنس أو المخدرات غيرها، تبنّت قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت IMDB تصنيفاً جديداً بعنوان F-rating.
يستخدم هذا التصنيف للإشارة إلى الأفلام التي أخرجتها أو كتبتها نساء، و/أو تنجح في اختبار بيكدل. سمي الاختبار نسبة إلى الروائية الأميركية أليسون بيكدل، ويرتكز على البحث في الأعمال الإبداعية الخيالية على شخصيتين لسيدتين تتحدثان مع بعضهما عن موضوع لا يتعلق بأحد الرجال. وفي بعض الأحيان، يُضاف شرط آخر وهو ألا تكون الشخصيتان من دون أسماء. ويُستخدم الاختبار كمؤشر قوي للحضور الفعّال للنساء في الأفلام والأعمال الإبداعية الخيالية الأخرى، كما يسلط الضوء على عدم المساواة بين الجنسين في هذا النوع من الأعمال.
أما ولادة التصنيف الجديد، فتعود إلى هولي تركيني، مدير «مهرجان باث السينمائي»، في عام 2014، قبل أن يتم تبنيه من قبل أكثر من 40 صالة سينما ومهرجان في مختلف المناطق البريطانية. وقد وصل أخيراً إلى IMDB التي يزورها أكثر من 250 مليون مستخدم شهرياً. في هذا السياق، قال كول نيدهام، مؤسس IMDB ومديرها التنفيذي، إنّ الـ F-Rating «طريقة رائعة للإضاءة على النساء أمام الكاميرا وخلفها». وذكر موقع صحيفة الـ «إندبندنت» البريطانية اليوم أنّ 21,800 فيلم صارت تحمل هذا التصنيف حتى الآن، وتتوافر فيها الشروط التالية: «أن تكون من إخراج إمرأة، أو من كتابة مرأة، أو تصوّر نساء عصاميات بارزات».
أما أفلام Frozen، و American Honey، و Bridget Jones’ Baby فقد حصلت على تصنيف «ثلاثي» لأنّ الشروط الثلاثة تتوافر فيها، فيما شمل الـ F-Rating شرائط منها: Metropolis، و Kung Fu Panda 2، و The Girl on the Train، و Freaky Friday، و Animal Farm، و Gentlemen Prefer Blondes...