«جائزة محمود كحيل» لدعاء العدل



حصدت دعاء العدل (الصورة) بـ «جائزة محمود كحيل» لفئة الكاريكاتور السياسي، وهي إحدى الجوائز التي تمنحها للسنة الثانية على التوالي «مبادرة معتز ورادا الصوّاف للشرائط المصوّرة العربية» في الجامعة الأميركية في بيروت. أعلن عن أسماء الفائزين في مؤتمر صحافي أمس في مبنى «الوست هول».

عملت الفنانة المصرية في صحيفة «المصري اليوم»، ونشرت رسومها سابقاً في جريدة «الدستور الأصلي» ومجلة «صباح الخير» ثم مجلة «روز اليوسف». كذلك اختارتها هيئة الإذاعة البريطانيّة «بي بي سي» من بين النساء المئة الأكثر تأثيراً في العالم. كما نشر حديثاً كتابها «٥٠ رسمة وأكثر عن المرأة». في السياق نفسه، فاز الرسّام اللبناني فؤاد مزهر عن فئة «الروايات التصويريّة»، في حين حصل التونسي عثمان سلمي على جائزة «الشرائط المصوّرة». كذلك، ذهبت جائزة «الرسوم التعبيريّة للمصري» محمّد مصطفى، وكانت جائزة «رسوم كتب الأطفال» من نصيب اللبنانيّة مايا فداوي. وقد حصل فنان الكاريكاتور في صحيفة «الحياة» حبيب حداد على جائزة «قاعة المشاهير لإنجازات العمر» الفخريّة التي تُمنح تقديراً لمن أمضى ربع قرن أو أكثر في خدمة فنون الشرائط المصوّرة والرسوم التعبيرية والكاريكاتور السياسي. أما جائزة «راعي الشرائط المصوّرة» الفخريّة أيضاً، فقد ذهبت إلى مؤسّسي مهرجان «كايرو كومكس» Cairo Comix. علماً أنها تُمنح تقديراً للذين يدعمون الشرائط المصوّرة والرسوم الكاريكاتورية في العالم العربي ويساهمون بالتالي في التراث الثقافي للمنطقة.

ميديا
العدد ٣١١٦ الاربعاء ١ آذار ٢٠١٧
ويب خاص بالموقع

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]