مع تصاعد أزمات الإعلام، وإعلاء الصوت لإنقاذ المهنة مما تشهده على الشاشات من تردّ وتراجع، بدأت في الآونة الأخيرة موضة إستضافة وجوه إعلامية لمعت في ما كان يسمى بـ «العصر الذهبي للتلفزيون». تلك الموجة إنطلقت أخيراً بغية تذكير الجيل الذي واكب هذه الوجوه بها وتعريفها على الجيل الحالي، سيما مع غيابها الطويل عن الشاشة.
كذلك تهدف المقابلات إلى طرح الإشكاليات التي يمرّ فيها الإعلام اليوم، ومقارنته مع ذاك الزمن. الأحد الماضي، عرض برنامج «ع سطوح بيروت» على قناة otv حلقة تكريمية لعمالقة الفن اللبناني وهم: وديع الصافي، صباح، ملحم بركات، عبر أداء غنائي لـ «الفرسان الثلاثة»: ايلي خيّاط، جيلبير جلخ، ونادر خوري. أما بعد غد، فيخصّص «ع سطوح بيروت» حلقة لتحية وجوه غابت قسراً أو طوعاً عن الشاشة الإعلاميات هنّ: مهى سلمى، نعمت عازوري أوسي، نورا خوري، والكاتب مروان نجار (الصورة). تسترجع مقدمة البرنامج داليا داغر مع ضيوفها لحظات لا تنسى من تجاربهم المهنية، وتضيء على وجوه أخرى عبر سلسلة تقارير تركت أيضاً بصمتها في عالم التلفزيون.
«الإعلام بين الأمس واليوم»، سيكون عنوان هذه الحلقة، عبر مقابلة هذه الوجوه والوقوف على آرائها اليوم بما يجري على الساحة الإعلامية والدرامية. ولا شك في أنّ للماضي القريب محطة أساسية تستحق الإسترجاع، عبر السرد الشخصي، ومرور بالصور الأرشيفية الخالدة.
---
* «ع سطوح بيروت» بعد غد على شاشة otv بعد نشرة الأخبار المسائية.