«هل تفكر في التخلي عن الفرو؟». هكذا تحدّت مغنية البوب الأسترالية سيا الرابر والمنتج الموسيقي الأميركي كانيي وست (الصورة) قبل ساعات من كشفه عن تشكيلة أزيائه الجديدة. غرّدت سيا هذا السؤال مقروناً برابط فيديو على يوتيوب، يصوّر عملية ذبح أرانب من أجل الحصول على فرائها. وأضافت: «هذه حقيقة الفرو.
هذا حزين جداً». علماً بأنّ تشكيلة «Yeezy الموسم الخامس» تضمنت معاطف وأكسسوارات مصنوعة من الفرو الطبيعي. أما أكثر القطع المثيرة للدهشة، فتمثلت بمعطف ارتدته عارضة الأزياء المحجبة الأميركية حليمة آيدن، التي كانت أوّل مشتركة محجبة في تاريخ مسابقة مكلة جمال مينيسوتا، وترتدي البوركيني. وعلى الرغم من أنّ مجلة «فوغ» الأميركية أكدت أنّه مصنوع من «الفرو الإصطناعي»، شددت «هيئة الإذاعة البريطانية» على أنّه لم تستطع التأكيد من الموضوع.
هذه ليست المرّة الأولى التي تتحدى فيها سيا مشاهير بخصوص حقوق الحيوانات. في حزيران (يونيو) الماضي، غرّدت صاحبة أغنية Cheap Thrills الفيديو نفسه مستهدفة زوجة وست، نجمة تلفزيون الواقع الأميركية كيم كارداشيان، وكتبت: «أعتقد أنّها شخصية محببة ولطيفة. هل تفكرين في التخلي عن الفرو؟ هذا ما يعانيه الحيوانات في سبيل حصولنا عليه». وفي كانون الأوّل (ديسمبر) 2016، نشرت سيا تغريدة تؤكد فيها أنّ «التضحية بالحيوانات من أجل مكاسبنا الخاصة من أسخف الأمور التي صادفتها على الإطلاق». جاء ذلك بعدما نشرت الرابر الأميركية أزيليا بانكس فيديو على أنستغرام يصوّر بقايا مجموعة من الدجاج استخدمت في اعمال شعوذة وسحر. يذكر أنّ سيا نباتية ومن أكبر الداعمين/ات لمنظمة Peta المعنية بالدفاع عن حقوق الحيوان.