ناس وFinance | التخطيط المالي لـ «عيد العشّاق»



في 14 شباط من كل عام، ينشغل الكثير من"العشاق"حول العالم بالبحث عن الهدية المثالية، والمكان الافضل لتمضية ليلة رومانسية مميزة. وفيما تتخذ هذه المناسبة باطراد طابعاً أكثر مادية يجعل منها فرصة ينتظرها التجار والفنادق والمطاعم والملاهي بفارغ الصبر، يزيد القلق عند المتحابين في كيفية تأمين الموارد المالية الكافية للتعبير عن مشاعرهم

يأخذ التعبير عن الحب والمشاعر، أحيانا كثيرة، اشكالاً متعددة ومنها النواحي المادية، حيث يجد بعض الناس صعوبة في التعبير عن مشاعرهم فتصبح الهدية ملجأهم المفضل للكشف عن احاسيسهم. كما أن الهدية تحمل معاني متعددة وعميقة اهم بكثير من الاطر المادية، حيث انها تعبير عن التضحية والاهتمام والمشاركة والرغبة بإسعاد المتلقي. من هنا فان الهدية بحد ذاتها ليست مشكلة، لكن يبقى بالامكان التعبير عن الحب بطرق بسيطة وغير مكلفة خصوصاً ان الظروف المادية قد لا تكون ملائمة.

فما هي الطرق التي يمكن ان تساعدك على ايصال رسالة الحب بأقل كلفة ممكنة؟

■ الموازنة: ما يساعد في عيد العشاق انها ذكرى ثابتة وبالتالي يمكنك التحضير لها مسبقاً. ان كنت ترغب بالتوجه الى مكان فاخر او اهداء الشريك هدية قيمة فهذا طبعاً من حقك، لكن كي تتجنب انفاق مبلغ كبير من المال دفعة واحدة وفي حال كنت مدركاً مسبقاً لكيفية رغبتك بقضاء العيد ولديك تصور تقديري للتكاليف، يمكنك اعداد موازنة، من خلال التقليل من بعض المصاريف غير الضرورية، وتجميع المال لحين حلول العيد.
■ الشراء المسبق: من المعلوم انه قبل حلول العيد ترتفع اسعار الهدايا. لكن يبقى بإمكانك شراء الهدية التي ترغب بمنحها للحبيب في موسم التنزيلات الذي يسبق عيد العشاق ببضعة اسابيع عادة. واذا كنت من محبي السفر وترغب بتمضية عيد العشاق في أحد البلدان تذكر انه يمكنك حجز تذكرة السفر في وقت مسبق حين تكون الاسعار منخفضة.
■ المواقع الخاصة بالتنزيلات: تتكاثر المواقع الالكترونية في لبنان التي تقدم عروضات بأسعار مخفضة على مدار العام وفي مختلف المجالات سواء للمطاعم والفنادق والنشاطات الترفيهية اضافة الى تلك التي توفر السلع والمنتجات. لذلك يمكنك الاستفادة من العروضات التي تقدمها هذه المواقع.
■ المشاركة مع الأصدقاء: قد تريد تمضية ليلة عيد العشاق مع مجموعة من الأصدقاء. لذلك يمكن تقسيم المهام، حيث يكون للرجال مهام محددة كشراء المأكولات والمشروب، فيما تقوم النساء بتحضير الزينة واقتراح بعض الالعاب وتقضون ليلة مرحة.
■ اعداد العشاء: يلجأ الكثير من العشاق الى التوجه الى مطاعم فاخرة لقضاء عيد العشاق. لكن يبقى للاعداد الشخصي للعشاء ميزة خاصة تبرز اهتماماً متعاظماً، اضافة الى أنك انت من يختار التصميم والزينة والموسيقى عوض ان تقبل بما هو معد مسبقاً، من دون ان ننسى الحميمية التي تغيب في مطعم مكتظ.
■ لغة حب الشريك: لا يتشابه جميع الناس لكل شخص ميزات خاصة به. تعبير لغة الحب استخدمه الدكتور غاري شابمان في كتابه The 5 Love Languages: The Secret to Love that Lasts حيث يشير الكاتب الى ان لكل شخص طريقة معينة للتعبير عن مشاعره كما انه يحب ان يتلقى المشاعر بطريقة معينة. لذلك، ومن خلال ادراكك للغة حب شريكك، يصبح من الاسهل بالنسبة لك اهداؤه ما يفرحه. بعض الناس قد لا تعني لهم الهدايا الكثير والعكس قد يكون صحيحاً. لذلك ركز على لغة حب شريكك!

مال وأسواق
العدد ٣١٠٤ الثلاثاء ١٤ شباط ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: comments@al-akhbar.com