تحاول «هيئة الإذاعة البريطانية» حالياً معرفة إذا ما كانت القناة الأولى في التلفزيون الروسي قد سرّبت الحلقة النهائية من مسلسل «شرلوك» الشهير «عمداً». عرضت bbc الحلقة النهائية من الجزء الثالث The Final Problem أمس الأحد، غير أنّ النسخة المترجمة إلى الروسية عرضت على المحطة الروسية في اليوم السابق. علماً بأنّ القناة الأولى تملك حقوق المسلسل الذي يؤدي بطولته بنديكت كومبرباتش (الصورة) في روسيا.
نقلت صحيفة الـ «إندبندنت» البريطانية اليوم عن مصدر في bbc أنّ ما حصل «أكثر من حادثة»، موضحاً أنّه «نأخذ هذا النوع من الإنتهاكات أو بروتوكولاتنا الصارمة الخاصة بأمن المحتوى بجدية كبيرة، لذلك أطلقنا تحقيقاً حول كيفية حدوث التسريب».
تجدر الإشارة إلى أنّ هذا المسلسل الذي بدأ عرضه في عام 2010، يُبث في أكثر من 180 منطقة حول العالم، والجزء الثالث منه هو أكثر المسلسلات مشاهدة في المملكة المتحدة على الإطلاق.
هذه الحادثة تعيد إلى الأذهان أخرى وقعت في عام 2014 حين سُرّبت مواد مصوّرة من مسلسل Doctor Who من مقر «بي. بي. سي» في ميامي. على خط موازٍ، يبدو أنّ الكريملين غاضب من قرار إتخذته خدمة bbc العالمية أخيراً في توسيع إنتاجاتها باللغة الروسية. ونقلت وسائل إعلام عدّة أنّه لدى موسكو نية في تجميد حسابات الشبكة البريطانية في روسيا، وتقديم شكوى في بريطانيا، خصوصاً بعدما جمّد مصرف NatSet إغلاق حسابات قناة «روسيا اليوم».