قرّرت فرقة U2 الإيرلندية تأجيل إطلاق ألبومها المرتقب بعد الفوز «المفاجئ» للمرشّح الجمهوري دونالد ترامب بالإنتخابات الرئاسية الأميركية. وأكد أعضاء فرقة الروك الشهيرة في مقابلة مع مجلة «رولينغ ستون»، أنّه يمكن الآن «إعادة النظر في بعض الأغاني».
في هذا السياق، قال الغيتاريست «ذا إيدج» إنّ الفرقة ستجمّد عملية الإطلاق لترى ما الذي ستقوله بعد وصول ترامب إلى البيت الأبيض: «علينا أن ننظر في كيفية ربط هذا الألبوم بالمتغيّرات التي طرأت في الولايات المتحدة، وبالتأكيد ستؤثر على العالم».
وكان من المتوقع إطلاق الألبوم الـ 14 Songs of Experience مع نهاية عام 2016. في هذا السياق، أوضح «ذا إيدج» إنّ غالبية الأغاني كتبت «في بداية 2016، أو قبل ذلك حتى. لكن اليوم أصبح العالم مختلفاً».
رأي U2 بفوز ترامب أُعلن خلال مهرجان iHeartRadio الموسيقي في أيلول (سبتمبر) الماضي، حين استخدم «بونو» كلمات أغنية Desire لإبداء موقفه من المرشّح الجمهوري. حتى أنّه قال لشخصية ترامب إفتراضية «أنت مطرود»، خلال حفلة خيرية في تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي، كما أنّه في حديث إلى تشارلي روز في أيلول أكد إنّ ترامب «يحاول خطف فكرة أميركا».
من جهته، وصف «ذا إيدج» فوز دونالد ترامب بأنّه يشبه «رقاص ساعة تأرجح بقوة فجأة إلى الجهة الأخرى». يذكر أنّ الفرقة تتحضّر لجولة موسيقية احتفالية بالذكرى الـ 30 لإطلاق ألبومThe Joshua Tree الذي شدّد «ذا إيدج» على أنّه وُلد خلال فترة من عدم الإستقرار السياسي: «يبدو أنّنا نعود إلى فترة مشابهة الآن».