«دبي باركس»... أكبر وجهة ترفيهية متكاملة في المنطقة



عروض بوليوود الساحرة يحتضنها مسرح «راج محل»

ليست دبي جزيرة معزولة عما يجري من حولها، ولن تكون. لكنها تبدو اليوم مصرة، أكثر من أي وقت مضى، على الابتعاد قدر المستطاع عن حرائق محيطها وتوتراته. تجاهد «الإمارة السعيدة» لتظهر لزائريها بأن الأمور على «خير ما يرام»، وما إنضمام مشروع «دبي باركس آند ريزورتس» إلى قائمة إنجازاتها على الصعيد السياحي إلا محاولة جديدة لتأكيد أن مسيرة التطور والنمو متواصلة، فهل تكسب الرهان أم إنها خطوة إضافية في «صناعة الوهم»؟

دبي ـ «الأخبار» | الحدث عالمي، أو هذا ما أراد له منظموه أن يكون رغم الأخطاء الكثيرة التي شابت عملية إطلاقه لاسيما إعلاميا وتنظيميا.

إنه الافتتاح الرسمي لـ «دبي باركس آند ريزورتس»، ما يفترض أن يصبح أكبر وجهة ترفيهية متكاملة في منطقة الشرق الأوسط. أكلاف المشروع فاقت 13.2 مليار درهم إماراتي، وهو يمتد على مساحة 30.6 مليون قدم مربعة على شارع الشيخ زايد، بين مطاري دبي وأبوظبي الدوليين، ويشتمل على أكثر من 100 لعبة، ويتوقع أن يستقطب 6.7 مليون زيارة في 2017 خلال أول سنة تشغيلية.


ينتقل الزوار الى عالم مستوحى من أفلام هوليوود الشهيرة

على رغم أن الرقم يبدو مبالغا فيه في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها المنطقة، والتي تؤثر حكما على الامارات ودبي، يؤكد الرئيس التنفيذي لـ «دي إكس بي إنترتينمينتس»، الشركة المالكة لـ «دبي باركس آند ريزورتس»، رائد كاجور النعيمي لـ»الأخبار» أن «توقيت إطلاق المشروع هو توقيت صائب، فحركة السياحة الوافدة إلى دبي لم تتراجع في السنوات الأخيرة بل ارتفعت،» مشددا على أن دبي ماضية في مسيرة تطورها وتنميتها بكل القطاعات الاقتصادية.

رؤية دبي السياحية 2020

يندرج مشروع «دبي باركس آند ريزورتس» كواحدة من الركائز الهادفة إلى دعم «رؤية دبي السياحية 2020» التي أطلقها حاكم الإمارة محمد بن راشد آل مكتوم والهادفة إلى مضاعفة عدد السياح في دبي من 10 ملايين عام 2012 إلى 20 مليوناً بحلول 2020، سعياً إلى زيادة مساهمة القطاع السياحي في الاقتصاد الوطني.

وتهدف الوجهة الترفيهية الجديدة الى جذب ثلاثة مليارات شخص يقطنون في دائرة قطرها أربع ساعات سفراً بالطائرة، ومركزها دبي. كما تلبي الوجهة احتياجات مجموعة واسعة من الثقافات والأعراق في الترفيه والاستجمام، وتركّز على جذب العائلات والسياح إلى المنطقة.
يتكون المشروع الضخم من ثلاثة منتزهات ترفيهية هي: «موشنجيت دبي»، المنتزه المستوحى من أفلام هوليوود، «بوليوود باركس دبي» المنتزه الترفيهي العائلي من وحي أفلام بوليوود الهندية، و»ليجولاند دبي» المنتزه الترفيهي والتفاعلي للعائلات، الذي يوفر عن طريق مكعبات لعبة «ليجو» بيئة تعليمية مرحة. و»ليجولاند ووتر بارك»، أول حديقة ألعاب مائية في المنطقة مخصصة للعائلات والأطفال في المرحلة العمرية بين 2 و12 سنة. وهي الرابعة على مستوى العالم بعد حدائق «كارلسباد» في كاليفورنيا، و»وينتر هيفن» في فلوريدا، و»جوهور» في ماليزيا». وهي تقدم أكثر من 20 زلاقة مائية ولعبة ترفيهية.
إضافة إلى المنتزهات، هناك مجمع «ريفرلاند دبي» الذي يحتضن أكثر من 50 متجراً ومطعماً ومجموعة متنوعة من وسائل الترفيه الممتدة على واجهة مائية عريضة. وسيكون منتزه «سيكس فلاجز دبي»، المقرر إفتتاحه أواخر عام 2019، رابع المنتزهات الترفيهية التي تطورها الشركة.

موشنجيت

يجمع «موشنجيت دبي» لأول مرة في الشرق الأوسط بين ثلاث من شركات صناعة الأفلام العالمية ضمن منتزه ترفيهي واحد هي «كولومبيا بيكتشرز»، «دريم وركس أنيميشن» و»لايونزجيت».
على امتداد خمس مناطق يستمتع الزوار، من مختلف الأعمار، بجولات الركوب والألعاب الترفيهية التي تشتمل على ألعاب أفعوانية، وألعاب الظلام متعددة الوسائط، ومختبرات اللعب التفاعلية، والعروض المسرحية باعتماد الوسائط المتعددة، بالإضافة إلى برنامج كامل يتضمن التجول الممتع وعروض الرقص الحية. وسينقل الزوار إلى عالم مستوحىً من 13 فيلماً من أشهر أفلام الحركة والرسوم المتحركة الهوليوودية مثل «شريك»، و»كونج فو باندا»، و»هوتيل بنسلفينيا»، و»جوست بوسترز»، و»السنافر»، و»هانجر جيمز».
الخيارات لتناول الطعام والتسلية وأماكن الاسترخاء متاحة أمام الزوار، وتشمل 9 مطاعم عائلية و15 متجراً ومسرحاً متعدد الاستخدامات يتسع لـ 1000 ضيف، بالإضافة الى العديد من الأكشاك والمتاجر الصغيرة المنتشرة في أرجاء المنتزه والتي تقدم المأكولات الخفيفة والسلع التجارية.

بوليوود دبي

«بوليوود باركس دبي» هو المنتزه الترفيهي الأول من نوعه، الذي يعرض تجارب أفلام «بوليوود» الهندية الأصيلة، ويعيد تقديم تجربة بوليوود بتفاصيلها من خلال معالم الجذب الترفيهية والألعاب التي تنتشر عبر خمس مناطق سينمائية متخصصة.


متاجر ومطاعم حديثة بنكهة القرن التاسع عشر

في قلب «بوليوود باركس» تكمن جوهرة التاج لهذا المنتزه؛ مسرح «راج محل» بمقاعده الـ 850 المجهزة لاستضافة عروض «بوليوود» الموسيقية ببطاقات تذاكر منفصلة بأسلوب «برودواي»، وتقدّم عبر عدة حفلات أسبوعية. وخلال اليوم، يستقبل المنتزه حوالي 20 عرضاً مباشراً تقدم على سبع منصّات. كما يشتمل المنتزه على ستة مطاعم تقدم وجباتها الحافلة بنكهة المطبخ الهندي، مع 8 متاجر تعرض منتجات مستوحاة من أجواء الأفلام الشهيرة.

ليجولاند دبي

على مدار العام، يعد منتزه «ليجولاند دبي» الوجهة المثالية لمغامرات عالم ألعاب «ليجو» للعائلات والأطفال بين 2 و12 سنة. وتتميز «ليجولاند دبي» بما يزيد عن 40 لعبة تفاعلية، وعروض ومعالم جذب ترفيهية، وما يزيد على 15,000 مجسّم لنماذج «ليجو» تشمل ما يزيد على 60 مليون قطعة من مكعبات «ليجو».
وسيكون «ليجولاند دبي» المنتزه الأول في الشرق الأوسط، والسابع بين منتزهات «ليجولاند» الموزعة في: «بيلوند» في الدانمارك، و»ويندسور» في بريطانيا، و»كارلسباد» في كاليفورنيا، و»غونسبرج» في ألمانيا، و»وينتر هيفن» في فلوريدا و»باهرو» في ماليزيا.

ريفرلاند

يحتضن مجمع «ريفرلاند دبي» الواقع في وسط «دبي باركس آند ريزورتس»، العديد من المتاجر والمطاعم والوجهات الترفيهية المفتوحة أمام الزوار بدون تذاكر أو بطاقات دخول إلى المنتزهات المجاورة.


ألعاب مثيرة لكافة الاعمار

يتكون «ريفرلاند دبي» من أربع مناطق ترفيهية تعطي لمحات عن بضع من أعظم عصور التاريخ، بدءاً من أميركا في الخمسينات وفترة العصور الوسطى في فرنسا، والهند أيام الاستعمار، وفي القرن التاسع عشر عند «الجزيرة»، مع أكثر من 50 متجراً ومطعماً ومجموعة متنوعة من وسائل الترفيه بدءاً من عروض الشوارع المتجولة، حتى المهرجانات والحفلات الموسيقية. هذا فضلا عن فندق «لابيتا» المصمم على الطراز البولينيزي، وهو جزء من ماريوت أتوجراف كوليكشن.

سيكس فلاغز

«سيكس فلاغز دبي» هو رابع المنتزهات الترفيهية المتعددة التي تطورها «دبي باركس آند ريزورتس»، وسيشتمل على 27 لعبة ووجهة ترفيهية تناسب كافة الأعمار ضمن ست مناطق مختلفة هي: «ثريل سيكير بلازا»، و«ماجيك ماونتين»، و«فييستا تكساس»، و«جريت إسكيب»، و«جريت أدفينتشر»، و«جريت أميركا».
وسيضم المنتزه على الأقل، ثلاثاً من الألعاب الأكثر طلباً عالميا، إضافة إلى 6 ألعاب «رولر كوستر»، و4 ألعاب هوائية، ونهرا بطول 350 متراً للألعاب المائية، وثلاث ساحات للاستعراضات الفنية، وغيرها من المعالم الترفيهية والألعاب التي تناسب الصغار.
الانطباع الذي تخرج به بعد زيارتك للمشروع غريب. أنت أمام صورة تجميعية لأفضل ما رسم، لكنها ليست بالضرورة جميلة. ما الذي يجمع بوليوود بهوليوود؟ أو قرية فرنسية من القرون الوسطى بمطعم كماكدونالدز أو أحذية كـ «هافانيانز»؟ يحصل ذلك فقط في دبي. ثقافة «البوفيه المفتوح» تكرس لتلبية كل الأذواق، فلا تنتج ذوقا بروح، بل تنتج سوقا إستهلاكية إضافية فحسب!


أسعار التذاكر

يمكن لزوار «دبي باركس آند ريزورتس» اختيار ما يناسبهم من ثماني أنواع للتذاكر تتيح لهم زيارات غير محدودة إلى منتزه واحد، أو منتزه واحد وحديقة الألعاب المائية، أو حتى جميع المنتزهات الترفيهية بالاضافة إلى حديقة الألعاب المائية، وتتوافر على الموقع الإلكتروني
www.DubaiParksandResorts.com.

مال وأسواق
العدد ٣٠٧٧ الخميس ١٢ كانون الثاني ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]