ناس و Finance | نصائح مالية لسفر هانئ



يقول الكاتب الفرنسي فوجريه دو مونبرون أن «من لم ير إلا بلده يكون قد قرأ الصفحة الأولى من كتاب الكون». والواقع أن السفر «مدرسة» بحد ذاتها وقد تطرق الكثير من الكتاب والمفكرين الى الرابط بين السفر والمعرفة، ومنهم مصطفى أمين، الكاتب المصري، الذي اعتبر أن «رحلة الى الخارج تساوي قراءة ألف كتاب»

بعيداً عن الترفيه والاستجمام فإن السفر رحلة نحو التسامح، إذ من الصعب الحكم على البشر والأوطان إن كنا لا نعرف الآخر ولم نختلط به، فيصح تعبير كارلو غولدوني، الكاتب المسرحي الإيطالي، أن "قصر النظر من عدم السفر". لكن السفر يتطلب من المسافر بعد نظر وتخطيطاً مسبقاً كي لا تتحول الرحلة الى نقمة ويسود الشعور بالندم.
بطبيعة الحال، فإن السفر ليس بالأمر الرخيص نسبياً. إلا أنه لا يعني بالضرورة الإسراف والتبذير. فالكثير من المتعة والملذات في الرحلات يمكن أن تتوفر بأسعار مقبولة وأرخص مما تتوقع في حال قام المسافر بأبحاثه بدقة وخطط لرحلته بشكل جيد.

خطوات ضرورية

رحلة السفر تبدأ قبل إقلاع الطائرة بأسابيع وأشهر. من الناحية المالية ينصح أن تحدد مسبقاً وبشكل تقريبي تكاليف الرحلة، أكان من حيث سعر التذكرة، أو أسعار الإقامة في الفندق وتكاليف التنقل ونوع المشتريات الأساسية التي قد ترغب بشرائها خلال الرحلة، خاصة وأن الأسعار تختلف بين دولة وأخرى وبين منطقة وأخرى ضمن الدولة نفسها. التقدير المسبق للتكاليف المتوقعة يساعدك في التخطيط لكيفية الادخار والتوفير لتأمين الأموال اللازمة مما يجنبك اللجوء الى الاقتراض وزيادة أعباء مستقبلية أنت بغنى عنها في حال أجدت رسم ميزانية واضحة. ويفضل في هذه الحال أن تقسم ميزانيتك الى أجزاء كموازنة للترفيه وموازنة للأكل وموزانة للتبضع...

ولا بد أيضاً أن تقوم بجملة أمور تساعدك في السفر بكلفة أقل وتؤمن لك راحة أكبر:

1- اختر فندقاً ملائماً يناسب ميزانيتك:
من النواحي العملية حدد ما هي احتياجاتك، وتذكر أن السعادة يمكن ان تتوفر في أبسط الأمور. فعلى سبيل المثال لا حاجة للنزول في فندق خمسة نجوم إن كان فندق آخر بمعايير اقل قادر على تأمين متطلباتك، خصوصاً أن الوقت الذي ستمضيه في التنقل والاستكشاف سيجعل من الإقامة الفندقية غير ذات قيمة فعلية سوى للنوم والاستحمام. هذا وينصح ان تختار فندقاً قريباً من مواقع الخدمات والترفيه والاستجمام والمواصلات بما يساعدك على توفير الكثير من المال.

2- قم بحجزٍ مسبق:
الحجز المسبق من أبرز الطرق للتوفير، خاصة في مواسم ركود الموسم السياحي حيث تكون أسعار تذاكر السفر والفنادق والملاهي وأماكن الترفيه أرخص مما هي عليه في أوقات الذروة عادة.

3- اطلع على سعر الصرف:
قبل السفر أدرس جيداً أسعار صرف العملات في البلدان التي ترغب بالتوجه إليها حتى لا تفاجأ أو تقع ضحية عمليات احتيال أو نصب، وعند وصولك الى مقصدك حاول تجنب تحويل الأموال من مصادر غير موثوقة.

4- استعمل بطاقتك المصرفية:
تجنب حمل مبالغ نقدية كبيرة واستبدلها ببطاقتك المصرفية كون البعض منها، وبحسب الفئة ونوع البطاقة، يوفر مزايا وفوائد مهمة مثل:
■ حماية المشتريات تحصل فيها على تغطية كاملة لمشترياتك المسروقة، أو المفقودة، أو المتضررة التي يتم تسديد ثمنها بالكامل بواسطة البطاقة.
■ تأمين على الحوادث الشخصية خلال السفر وتأمين طبي في حالات الطوارئ.
■ الاستفادة من برنامج مكافآت حاملي البطاقات الخاص بالمصرف التي تتعامل معه، يخولك بعد كل عملية شراء بواسطة البطاقة تجميع نقاط الولاء واستبدالها بهدايا وتذاكر سفر.
لكن تذكر أن تترك معك دوماً نقوداً من عملة الدولة التي تقصدها كون بعض المطاعم والمرافق العامة ووسائل النقل قد لا تتعامل مع البطاقات المصرفية. وفي حالة حمل مبالغ مالية تفوق العشرة آلاف يورو أو دولار تذكر أنه وفي الكثير من الدول ومنها دول الاتحاد الأوروبي فإن القادمين أو المغادرين من هذه الدول عليهم الحصول على تصريح بالنقود من مسؤولي الجمارك.
وفي حال كنت تملك رخصة قيادة دولية فإن استئجار سيارة قد يكون أرخص من استخدام التاكسي في دول كثيرة. من الضروري أيضاً أن تتطلع على قوانين الدولة المقصودة فيما يتعلق بإدخال النقود والمجوهرات والمتعلقات الشخصية الثمينة.

نصائح أخرى

• قبل حجز تذكرة السفر، تأكد من صلاحية جميع الأوراق الشخصية ووثائق السفر التي تتطلبها الرحلة خاصة وأن بعض شركات الطيران لا تقبل جوازات السفر التي شارفت صلاحيتها على الانتهاء وإن كانت لا تزال صالحة للاستخدام
• قدم طلب الحصول على تأشيرة الدخول الى الدولة المعنية قبل شراء تذاكر السفر كي لا تخسر أموالك في حال لم تستطع الحصول على التأشيرة
• لا تستهر بصحتك. أجر فحوصات قبل السفر وتأكد من وجود اللقاحات التي تُعطى في البلد الذي ستسافر إليه، ولا تنسى أن تنظر جيداً في مسألة التأمينات للحالات الطارئة عند السفر. وفي حال كنت تتناول الأدوية، احمل معك الوصفة الطبية وتأكد من أخذ كمية دواء تكفيك طيلة فترة الرحلة.
• تحقق من وزن الحقائب المسموح به والمذكور في التذكرة والذي تحدده شركة الطيران بحسب فئة التذكرة ودرجة السفر، فالرسوم على الوزن الزائد قد تكون مرتفعة.
• اطلع مسبقاً على عادات وتقاليد البلد المضيف كي تتجنب أي سوء تفاهم أو أي تصرف قد يعتبر إهانة في البلد المقصود.
• لا تنسى أن تؤكد حجزك قبل السفر بحوالى 48 ساعة على الأقل.

مال وأسواق
العدد ٢٨٦٣ الجمعة ١٥ نيسان ٢٠١٦

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: comments@al-akhbar.com