15 مليار ليرة غرامات مكافحة التهريب
أعلنت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) انها نظّمت غرامات بقيمة 15 مليار ليرة منذ مطلع هذا العام، وذلك ضمن حملة لمكافحة التهريب، وجرى تسديد مصالحات على الغرامات بنحو 800 مليون ليرة. وأوضحت «الريجي» أن جهاز مكافحة التهريب فيها نفذ عدة عمليات دهم ونظم مئات المحاضر بالمخالفين الذين يمارسون أعمال التهريب، وصادر كميات كبيرة من المصنوعات التبغية المهربة والمزورة.

يوم غضب ضد سياسة الأونروا

تنظم المكاتب الطلابية والقوى الشبابية الفلسطينية في الشمال اليوم اعتصام في ساحات مدارس الاونروا في مخيم البداوي ونهر البارد لتسليط الضوء على معاناة الطلاب بسبب قرار دمج الصفوف، مشيرين إلى أنه «يوم غضب ضد سياسة الأونروا بحق الطلاب، بعد عدم استجابة المدير العام في لبنان ماتياس شمالي على رسائلهم التي أكدت حق الاطفال في التعلم في بيئة صفية سليمة». يأتي هذا الإعتصام بعد سلسلة تحركات رافضة لإجراءات الأونروا التقشفية، إذ وضعت مع بداية العام الدراسي ما يزيد على 45 طالبا داخل كل وحدة صفية.

رجال الأعمال اللبنانيين إلى إيران

توجه امس رئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين فؤاد زمكحل مع وفد اقتصادي يضم أكثر من 30 رجل اعمال، إلى إيران في زيارة استكشافية لسوق البورصة الإيرانية. تأتي هذه الزيارة بعد قرار رفع العقوبات عن إيران، إذ رأى زمكحل أنه «بإلامكان أن يكون لرفع العقوبات المحتمل والاستثمارات المتوقعة الجديدة تأثير كبير على البطالة والاستهلاك المحلي، حيث أن الاستثمارات الجديدة ستحتاج الى اليد العاملة، التي من المحتمل أن تتمتع بالمزيد من الدخل، فيزداد انفاقها. يمكن أيضا للدول المجاورة المرتبطة ارتباطا وثيقا بإيران على الصعيد التجاري أن تستفيد من هذا الوضع الجديد (...) بما في ذلك لبنان». وأكّد ان «مستقبل إيران يبدو أفضل بكثير اليوم مما كان عليه في الماضي، ونحن نرى فيه المزيد من الفرص المحتملة على المدى المتوسط والطويل».

صرف رواتب المتعاقدين في التعليم المهني

اكدت رابطة اساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي ان «عملية صرف الرواتب لهذا الشهر والـ 25 بالمئة تعاقد ستجري على نحو طبيعي بعد الاتصالات والمتابعة التي قامت بها مع مكتب وزير التربية الياس بو صعب ووزارة المال ومصلحة المحاسبة في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني».

كندا تعرض استقبال 12 الف لاجئ سوري

أعلن وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس أن ما وصل الى لبنان من مطلع السنة الحالية حتى اليوم من مقررات مؤتمر الكويت للدول المانحة هو 975 مليون دولار من أصل مليارين و400 مليون جرى اقرارها في المؤتمر في نيسان الماضي من أجل مواجهة تداعيات اللجوء السوري. واشارت مصادر «المركزية» إلى مبادرة كندية عرضت بموجبها أوتاوا على لبنان استقبال 12 ألف لاجئ. وأوضح درباس أن «كندا تطلب من لبنان تسهيلا لوجستيا لطرحها نقل اللاجئين الى أراضيها».