تعليقا على ما ورد في التقرير المنشور في «الاخبار» بتاريخ 24/11/2015 العدد 2748، تحت عنوان «كلفة تشغيل معملي دير عمار والزهراني تزيد 100 مليون دولار»، اوضحت مؤسسة كهرباء لبنان أن «قيمة العرض المالي الذي قدمته شركة HPI هي نحو 347 مليون دولار لا 325 مليون دولار كما ورد في التقرير، فيما قيمة عرض شركة Primesouth هي نحو 339 مليون دولار لا 349 مليون دولار.
أما قيمة العقد مع الشركة الماليزية YTL الملتزمة حاليا تشغيل وصيانة معملي دير عمار والزهراني فهي 255 مليون دولار، او 192 مليون يورو في حينه». كما اوضحت ان «استدراج العروض كان مفتوحا وليس محصورا كما ورد في التقرير». واشارت الى ان «فرق الأسعار بين العروض المقدمة من الشركتين المذكورتين، وقيمة العقد مع الشركة الملتزمة حاليا، يعود الى ان دفتر الشروط في المناقصة الحالية يختلف عن دفاتر الشروط في المناقصات السابقة في أمور جوهرية، اذ يتضمّن أعمالا إضافية ضرورية». واوضحت انها «استعانت بالاستشاري العالمي شركة AF Consult السويسرية لدراسة العروض الواردة وتقييمها وإجراء تحليل أسعار وفقا لدفتر الشروط الجديد الخاص بهذه المناقصة (...) وقد أودع الاستشاري المؤسسة تقريرا مفصلا يوم السبت الواقع فيه 21/11/2015، تضمّن جدول مقارنة بين السعر الذي قدمته شركة Primesouth، عارض أدنى الأسعار والحاصل على اعلى نسبة تسجيل نقاط، وسعر عقد التشغيل والصيانة مع المشغل الحالي شركة YTL، ويبيّن الجدول الأعمال الإضافية المطلوبة من المشغل الجديد، التي لم يتضمنها العقد مع الشركة الماليزية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: تأهيل كامل لكافة المراجل (Boilers Full Rehabilitation) في معملي دير عمار والزهراني، شراء مجموعة كاملة من شفرات العنفة الغازية (Gas Turbine blades) لكل معمل، تغيير الأنابيب المستخدمة لتفريغ مادة الغاز أويل من البواخر في المعمل (Single Point Mooring Hoses)، تفريغ جميع بواخر الفيول اويل بما في ذلك البواخر التي تفوق حمولتها مواصفات المصب SPM، ارتفاع مؤشر الأسعار العالمي (Producer Price Index) لقطع الغيار الاستهلاكية وخدمات الصيانة لمجموعات الإنتاج، ارتفاع معدل الأجور في ما خص اليد العاملة المحلية والأجنبية، تقدم عمر المعملين، إجراءات أمنية إضافية نظرا للوضع الأمني في لبنان والمنطقة». واعلنت المؤسسة ان «الاستشاري خلص الى اعتبار السعر الذي قدمته شركة Primesouth مناسبا وضمن حدود سعر العقد الموقع مع المشغل الحالي شركة YTL في حال تضمينه متطلبات وموجبات دفتر الشروط الجديد. والمؤسسة حاليا بصدد دراسة هذا التقرير تمهيدا لاتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن». ونفت المؤسسة ان تكون «في وارد تلزيم المتعهد من الباطن شركة فوزي خليفة بعد انتهاء عقد المشغل الحالي شركة YTL الماليزية في 15/2/2015، حيث كان لها تجربة مع شركة أخرى مماثلة منذ نحو عشر سنوات، ولم تكن ناجحة. لذلك فإن المؤسسة لا يمكنها الإقدام على خطوة كهذه مع شركات من الباطن لا تملك المواصفات والمؤهلات والخبرات اللازمة لتشغيل وصيانة معامل الإنتاج، ما يعرّض سلامة استثمارها للخطر، ويؤثر بالتالي سلبا في التغذية بالتيار الكهربائي على جميع الأراضي اللبنانية».
4وختمت المؤسسة بانها «انطلاقا من التزامها مبدأ الشفافية، فإن جميع مراحل استدراج العروض جرت في حضور المراقب المالي ومفوَض الحكومة، كما أن بإمكان الإعلاميين الاطلاع ساعة يشاؤون على تقرير الاستشاري العالمي AF Consult أو أي مستند آخر في هذا الموضوع أو غيره من المواضيع كي يقوموا بدورهم بإطلاع الرأي العام على الحقيقة، فلا يشكلوا، عن قصد أو غير قصد، وسيلة يستخدمها أصحاب المصالح للوصول الى مبتغاهم على حساب القوانين والأنظمة المرعية الإجراء».