الحلقة ٩٠



الغضب الساطع "آ. ت." (آرتورو توسكانيني)

«كوريولان» هي واحدة من أشهر الأعمال في فئتها (افتتاحيات أوركسترالية) عند بيتهوفن. توازي بالقيمة «إيغمونت» وتتخطى معها كل افتتاحيات المؤلف الألماني.

ما من قائد أوركسترا كبير وفّر هذه المقطوعة، بالتالي نجد في الريبرتوار عشرات التسجيلات لـ«كوريولان»، وبعض القادة سجّلوها أكثر من مرّة.
كارايان: عظيم في مقاربته لهذا العمل. كارلوس كلايبر: مختلف عنه (باستثناء سرعة الإيقاع) وعظيم أيضاً. كارل بوم: مختلف عن الاثنين، أبطأ بقليل، وممتاز. والد كالوس كلايبر، إريش كلايبر: صاحب أحد أقدم التسجيلات لـ«كوريولان» (أيلول 1930)، إيقاعه أسرع من القادة الآنف ذكرهم، وهو ممتاز أيضاً. فورتفانغلر: العلاّمة الألماني الأنيق، عظيمٌ كذلك. من بعد؟ يمكن تعداد العشرات، لكننا نكتفي بالصف الأول.
في الصف الأول هذا، ينقص اسم واحد هو الإيطالي آرتورو توسكانيني، صاحب التسجيل «الأغرب» لـ«كوريولان». فهو، أولاً، الأسرع إيقاعاً (عموماً، تتراوح مدة العمل بين 8 دقائق ونادراً أقل و10 دقائق ونادراً أكثر) إذ ينهي المهمّة بأقل من 7 دقائق! وغالباً، عندما تكون هناك مبالغة في تسريع الإيقاع يصعب الحفاظ على دقة الأداء، بطبيعة الحال. بينما، ثانياً، إن كان من ذكرناهم أعلاه يتميّزون بالدّقة المتناهية في قيادتهم هذا العمل، فتوسكانيني يمارس في هذا التسجيل، الذي اختراناه لهذه الحلقة، دكتاتورية الدّقة. «الأنكى» من ذلك أنه تسجيل حيّ، حيث بلوغ هذا المستوى من النظافة في الأداء — في ظل مغامرة تسريع الإيقاع إلى أقصى حدود — أمرٌ شبه مستحيل. بالمناسبة، هاجر توسكانيني إلى أميركا لمعارضته الشرسة للنظام الفاشي في بلاده، وهذا دليل على أن نبذ الدكتاتوريات في الحكم لا يعني، بالضرورة، ممارسة الديمقراطية في الموسيقى! فالرجل كان في تعامله مع الأوركسترا أشدّ فتكاً من هيتلر وموسوليني مجتمعَين ومتحالفَين. كل ذلك دون الركون إلى المدوّنة الموسيقية في قيادته أي عمل، حتى لو امتدّت النوتات على عشرات الصفحات، إذ كان يتمتع بذاكرة خارقة تمكّنه من حفظ ما كتب لكل آلات الأوركسترا، وهذا فعلاً أقرب إلى الخيال!
أخيراً، ينتمي توسكانيني إلى رعيل قادة الأوركسترا الأول. فهو يربطنا بأزمنة نراها بعيدة جداً عن عصرنا. يكفي أن نعرف أنه قاد الأوركسترا في دفن مواطنه فيردي (1813 — 1901) وأنّ ابنته هي زوجة عازف البيانو الروسي فلاديمير هوروفيتز (1903 — 1989)، لنلمس ذلك.


Composer: L. v. Beethoven (1770 — 1827)
Work: Coriolan
Composition: 1807
Orchestra: NBC Symphony Orchestra
Conductor: Arturo Toscanini (1867 — 1957)
Recording: November 1939 (Live in USA)
المكتبة الموسيقية

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]