أعلنت تل ابيب أنها انهت نشر بطاريات من منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ في شمال فلسطين المحتلة. وقال قائد الدفاع الجوي الايجابي في الجيش الاسرائيلي، العقيد يوني سايدا ماروم، ان نشر المنظومة يأتي «تحسباً لاي طارئ».
وفي حديث مع اذاعة «فوكس نيوز» الاميركية، أكّد ماروم ان المناورة ليست ردا على احداث اخيرة شهدتها الساحة الشمالية، لكنه لفت الى ان «حزب الله والمنظمات الارهابية الاخرى تشكل تهديداً متصاعداً»، و»الاعداء في الساحة الشمالية يمكن ان يفرضوا علينا مواجهة مروحة من السيناريوهات دفعة واحدة».
وعما اذا كان حزب الله يخطط لمهاجمة اسرائيل انطلاقا من الحدود الشمالية، أجاب : «لا استطيع ان اتحكم بعقولهم. أعمل على الدفاع عن بلدي وعن السيادة الاسرائيلية، واستطيع ان اؤكد ان عدد منظومات القبة الحديدية زاد عما كان عليه قبل عام». تقرير الاذاعة اشار الى ان نشر منظومة القبة الحديدية شمالاً قد يكون مرتبطا بتقديرات استخبارية من ان حزب الله قد يهرب سلاحا ايرانيا الى لبنان في الفترة المقبلة. الى ذلك، اعلن الجيش الاسرائيلي بدء مناورة واسعة في مرتفعات الجولان السوري المحتل. وأوضح بيان للناطق باسم الجيش ان المناورة تهدف الى اختبار مدى استعداد الوحدات العسكرية لمواجهة اندلاع حرب فجائية. وقال مصدر عسكري رفيع للاذاعة العسكرية ان المناورة ستنتهي الخميس، وتهدف الى اختبار قدرات الجيش على محاكاة اندلاع مواجهة عسكرية واسعة تتطلب انتشارا سريعا للوحدات العسكرية.ى وذكر بيان الجيش الاسرائيلي ان المناورة مقررة مسبقاً، وهي تدخل ضمن برنامج مناورات وتدريبات عام 2015 ، للحفاظ على جهوزية واستعداد الجيش والوحدات القتالية.